نون لايت

الصراحة والكذب صفات طفلك

ينفي راجي أنه أكل لوح الشوكولاتة رغم أن والدته قد رأته. فيما يسأل هاني بصوت مرتفع: «ماما لماذا هذه السيدة تسير على عصا!»، موقفان غالبًا ما تواجههما الأمّهات، ويشعرن بالحرج إذا ما حصلا في مكان عام. فلماذا ينفي راجي؟ وهل هذا وجه آخر للكذب؟ ولماذا يسأل هاني ويُحرج والدته؟ وكيف يمكن الأم تعليم طفلها ألا يقول ما يفكر فيه بصوت عال.
يرى اختصاصيو علم النفس أن الطفل يبدأ الكذب منذ سن الثالثة، ففي إمكانه رواية قصة غير صحيحة ليتجنب العقاب، أو ليحصل على شيء يرغب فيه، وتجميل تصرّفه.
في المقابل، عندما يبدأ الطفل الكلام، يقول بصوت مرتفع ما يفكر فيه من دون أن يأخذ في الاعتبار أن صراحته هذه قد تسبب ألمًا للآخرين، وإحراجًا للأهل، الذين يدركون تمامًا أن ما يقوله ابنهم حقيقي. مثلًا عندما يسأل أحدهم الطفل: هل تحبني، فيجيب بعفوية: لا.
ورغم أن الصراحة والكذب نقيضان، فإن هذين السلوكين، لا يدرك الطفل عواقبهما، فهو يكذب للدفاع عن نفسه وليس لأنه كاذب، وهو صريح لأنه لم يتعلّم بعد اللباقة في الحديث، وأن ليس كل ما نفكر فيه نتفوه به على الملأ.
في حالة الكذب
يرى الاختصاصيون أن من المهم التمييز بين الكذب المتعمد والكذب الخيالي. ذلك أن الطفل:
في هذه السن يصعب عليه التمييز بين الخيال والواقع. فهو يروي بصدق حقيقي قصة من نسج خياله. «إنها أميرة، إنه البطل الذي يحرّر هذا الكوكب، ألعابي تتحدث إلي في الليل. وهذه الروايات المختلقة تعرف بـ «التفكير السحري» الذي يضفي عليه الطفل قوّة مطلقة. من الضروري تعليم الطفل نفسه على وضع حد بين الحقيقة والخيال. ويفترض بالوالدين أن يشرحا للطفل لماذا يعتبر الكذب شيئًا سيئًا، وكيف أنهما إذا لم يميّزا بين ما هو جاد في كلامه وما هو مختلق، فلن يتمكنا من مساعدته إذا حدث له أمر خطير. وفي إمكان الأم أن تحكي له مثلًا قصة الولد الذي كان يصيح دومًا «ذئب» فيركض أهل القرية لإنقاذه، لكنهم في كل مرة كانوا يكتشفون كذبه، إلى أن أتت اللحظة التي هجم فيها الذئب فعلًا على الولد، لكن لم يأتِ أحد لإنقاذه. ويجدر ألا يتهموه بالكذب، لأنه في هذه السن لا يكون لديه مفهوم واضح عن الكذب.
لأنه يحاول لفت الأنظار إليه، ويمكن أن يكون الأمر إشارة إلى أنه يشعر بالتعاسة. وربما كانت لديه مشكلة في تكوين علاقات مع أترابه. ولتلافي هذه الأمور، يتوجب على الأهل مواصلة الحوار مع الطفل.
كلما كان ينمو، يدرك الطفل أن قصصه لا تصدّق. لذا ليس من المفيد أن تكرّر والدته أنه يروي خرافة. فهو في ابتكاره القصص يشعر بوجوده.
لأنه يكتشف اللغة. وسوف يفهم تدريجًا أن الكلمة يمكن أن تكون مضللة.
أما الكذب الحقيقي فأسبابه كثيرة. فهو يكذب لأنه
يريد إقناع الآخرين: أخبر أقرانه أن منزله هو سفينة نوح؟ غالبًا ما يكذب الأطفال ليمنحوا وجودهم قيمة معنوية تجذب أترابهم، لإصلاح موقف ما، لتجميل حياتهم، ليشبهوا أصدقاءهم، أو ليكونوا أشخاصًا مهمين.

أخبار ذات صلة

في هذه الحالة ماذا على الأم القيام به؟
منحه الثقة بنفسه بمساعدته على إدراك أنه شخص مهم كما هو، وعلى ما هو عليه، ولما يقوم به. إذ ليس الادعاء بأن لديه الكثير من الألعاب سيجعل أصدقاءه يحبونه أكثر. أي على الأم أن تشرح له أن عنده الكثير من المميزات الجميلة التي تجعل الآخرين يحبونه، وهذه ستكون فرصة للبرهنة له أن كذبه سوف يُكشف، وبالتالي سوف يشعر بالحرج الكبير.
يكذب ليتجنّب العقاب: يعرف تمامًا أنه كسر الزهرية، ولكنه يخاف الاعتراف، ومن خلال عدم اعترافه بما ارتكبه سوف يتجنب العقاب، لذا يحتمي بالكذب رغم إدراكه أنه خطأ.

في هذه الحالة كيف يجدر أن يكون رد فعل الأم؟
أن تتمالك نفسها، وتبقى هادئة كي لا تدفعه إلى الكذب، وعليها أن تقدّر قيمة اعترافه العفوي، عندما يقرّ بأنه ارتكب حماقة. ويمكنها أيضًا أن تشكره، لمساعدته دائمًا على قول الحقيقة.
يكذب ليحصل على شيء يحبه: وهذا ما يفعله الأطفال الذين يختبرون تجربة طلاق الوالدين، أو أولئك الذين يريدون استغلال عاطفة أهلهم. مثلًا يقول إن والده سمح له مثلًا بأن يسهر أو يستعمل هاتفه الخليوي، في حين تدرك الأم أنه لا يقول الحقيقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى