- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

مقتل 24 مدنيًا منذ بداية الهدنة بسوريا

قتل 24 مدنيًا في المناطق المشمولة بوقف إطلاق الناربسوريا خلال الأيام الخمسة الأولى على سريان اتفاق وقف الأعمال العدائي ، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس.

ونقلت قناة العربية الإخبارية عن مدير المرصد رامي عبدالرحمن قوله: «قتل 24 مدنيًا، بينهم ستة أطفال وخمس نساء، في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار منذ بدء تطبيق اتفاق الهدنة السبت الماضي حتى أمس ».

وأشار عبدالرحمن إلى أن انخفاضا كبيرا في حصيلة القتلى في صفوف المدنيين منذ سريان الهدنة مقارنة مع الخسائر البشرية المسجلة قبل تطبيقها، موضحاً أن حصيلة القتلى المدنيين بلغت يوم الجمعة الماضية، أي قبيل بدء تطبيق الهدنة، 63 مدنيًا بينهم 11 طفلًا».

وأوضح المرصد أن المعدل أو متوسط أعداد القتلى المدنيين خلال شهر فبراير بلغ 38 مدنيًا يوميًا.

يذكر أنه دخل اتفاق وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ في عدة مناطق سورية منتصف ليل الجمعة -السبت بموجب اتفاق روسي أمريكي مدعوم من الأمم المتحدة.

ويستثني الاتفاق تنظيم «داعش»و«جبهة النصرة» اللذان يسيطران حاليًا على أكثر من نصف الأراضي السورية. ولا يزالان يتعرضان لضربات قوات النظام وروسيا أو التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتقتصر المناطق المعنية بالاتفاق على الجزء الأكبر من ريف دمشق، ومحافظة درعا جنوبًا، وريف حمص الشمالي وريف حماة الشمالي، ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي.

وتشهد المناطق المشمولة بالاتفاق بحسب المرصد، هدوء إلى حد كبير بعد توقف المعارك بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام رغم رصد خروقات محدودة من الطرفين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى