2.5 مليار دولار خسائر إيران بسبب السيول

نون رويترز   

كبدت السيول العارمة الناجمة عن الأمطار الغزيرة في أنحاء إيران، خلال الأسابيع الماضية البلاد خسائر فادحة تقدر بحوالي 2.5 مليار دولار، في شبكة الطرق والجسور والمنازل والأراضي الزراعية، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيراني رسمية عن وزراء قولهم للبرلمان اليوم الأحد.

وتسببت السيول التي بدأت في 19 مارس /آذار في مقتل 76 شخصا وأجبرت أكثر من 220 ألفا على النزوح إلى مراكز إيواء وتكافح وكالات الإغاثة للتعامل مع الكارثة. وتم نشر أفراد من القوات المسلحة لمساعدة المتضررين.

وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي أمام البرلمان «السيول التي وقعت مؤخرا غير مسبوقة… تضرر منها 25 إقليما وأكثر من 4400 قرية، مضيفا أن السيول تسببت في خسائر تقدر بنحو 350 تريليون ريال (2.5 مليار دولار)، وفق ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

وأضاف  وزير الطرق والتنمية المدنية محمد إسلامي إن 14 ألف كيلومتر من الطرق لحقت بها أضرار كما تسببت الانهيارات الأرضية والسيول في تدمير أكثر من 700 جسر بالكامل.

وقال مرتضى شاه زاده مدير صندوق الثروة السيادية الإيراني إن الرئيس حسن روحاني طلب من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي السماح له بسحب ملياري دولار من الصندوق لتمويل عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة، مشيرا إلى أن خامنئي وافق من حيث المبدأ على هذا الطلب.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...