الأخبار

«يولة فزاع» تقرع أجراس المنافسة بالحلقة الأولى من برنامج الميدان

أوفت أولى حلقات برنامج الميدان في نسخته الثانية عشر، وبطولة فزاع لليولة في عامها السابع عشر، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بكامل وعودها من الإثارة والتشويق بالعروض التي قدمها المتنافسون على لقب  الجائزة الكبرى التي تبلغ مليون درهم، وقرعوا أجراس المنافسة لحصد كأس فزاع الذهبي.

وعاشت الجماهير الحاضرة في قلعة الميدان بالقرية العالمية في دبي، ليلة حافلة بالعروض المميزة لهذه الرياضة التراثية المترسخة في عادات وتقاليد المجتمع، كما استمتعوا مع الأغاني الوطنية لضيف الحلقة الأولى المطرب حمد العامري وابيات من الشعر النبطي للشاعر محمد بن مشيط المري، اللذان قدما لوحات فنية رائعة تغنيا فيها بحب الوطن.

أغنية الميدان الجديدة: «الله على دبي»

وبدأت الجولة الأفتتاحية على أنغام «الله على دبي»، الأغنية الجديدة لبرنامج «الميدان» هذا الموسم 2016-2017، وهي من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي، وغناء الفنان ميحد حمد وألحان فايز السعيد.

%d9%8a%d9%88%d9%84%d8%a9

بداية المنافسات

انطلقت الحلقة الأولى مع المقدم مسلم العامري، بترحيبه للمشاركين والجماهير، وعُرض تقرير من الموسم الماضي لإنعاش ذاكرة الحضور بأجمل اللحظات التي عرفتها النسخة الماضية التي جاءت حافلة بالإثارة والتشويق والمستويات المميزة، كما استعرض النسخة الجديدة التي تشهد تغييرات على المسرح الذي غدا متسعاً مليئاً بشاشات جديدة عملاقة تضيف لمسة مميزة من الحداثة والتقنيات المرئية، كما تم تغيير نظام المنافسات من قبل إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عبر صعود 18 متنافسا للدور النهائي، تم توزيعهم على 3 مجموعات تضم كل منها ستة متسابقين، لتكون كل مجموعة تحت إشراف أحد أعضاء لجنة التحكيم.

الفلاسي يمتع لكن يخطأ الجرس

ظهر المتنافس حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي برقم التصويت 9، من مجموعة حمد بالعوس الدرعي، أولا على مسرح المنافسات، وقدم أداء امتع فيه الجماهير، ركز خلاله على تأدية حركات اليولة الأرضية ودوران السلاح وكافة المهارات العامة، لكنه اخطأ الجرس، ولم يكتب له النجاح في محاولتين، لكنه حصد من لجنة التحكيم علامة بلغت 46 نقطة.

وأشاد راشد الخاصوني بأداء المتنافس، لكن طالبه بالتركيز في عملية قرع الجرس، نظرا لمشاركته سابقا في المنافسات وامتلاكه الخبرة.

فيما نصحه خليفة بن سبعين المحرمي، بالتحلي بالثقة في الأداء، وإنه يمتلك قدرات أفضل مما قدمه تؤهله للبقاء في دائرة المنافسة في الجولات المقبلة.

الوهيبي أول من يقرع الجرس

جاء الدور في العرض الثاني على المشارك العماني  سعيد عبيد سعيد الوهيبي برقم التصويت 17 من مجموعة راشد الخاصوني، الذي كان أول من نجح بقرع الجرس في الدور النهائي في البطولة، حينما نجح بالمحاولة الأولى بقرع جرس 17 مترا، وسقطت «غترته» بعد ذلك، ولم ينجح بالمحاولة الثانية، لكنه رغم ذلك قدم عرضا خلابا، زاد من حماسه الجماهير التي تواجدت لمساندته تحديدا، ليحصد على العلامة 46 نقطة.

ونصحه خليفة بن سبعين المحرمي، بأهمية تثبيت السلاح وتعديل المشية، فيما أوضح إنه يمتلك إمكانيات مميزة للغاية.

فيما أوضح الدرعي، أن المتنافس أثبت وجوده وما زال يمتلك الكثير في جعبته للجولات المقبلة، وأن سقوط الغترة لم يؤثر على أداءه.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%8a

الأحبابي يحصد أعلى علامة

نجح ثالث المتنافسين في الحلقة الأولى،  حمدان محمد بن مصلح الأحبابي، بالحصول على أعلى العلامات بواقع 47 نقطة، حينما نجح خلال أدائه بقرع الجرس في محاولة من أصل أربع محاولات، لكنه كان الأكثر ثباتا على أرضية المسرح وقدم فاصلا وحركات مبهرة تبرز خبرته بالتعامل مع السلاح في اليولة.

ونصحه راشد الخاصوني في نهاية الفقرة، أن يقدم عرضا أقوى في المرة المقبلة، ويستغل قوته في القيام برمية عالية دون أي تردد، فيما أوضح الدرعي أن المتنافس خبأ جزء من أدائه في خطة منه للبقاء لمفاجأة بقية المتنافسين، وهو ما أكده الأحبابي الذي أوضح أن لديه خطة سرية لبقية الرحلة على أرض الميدان.

«الفارس» يوصل «بشارة» التأهل

جاء صعود كل مشارك إلى المسرح بطريقة مبتكرة، عبر عرض فيديو يقوم بها «فارس» يمتطي صهوة جواد، يمضي بكل عزم وثبات في الصحراء ليجد في النهاية المشارك الذي يبحث عنه، ويوصل له بشارة التأهل للنهائيات، عبر بطاقة دعوة تحمل اسم كل مشارك، ليأتي بعدها الدور على المتنافس الذي يظهر في موقع المنافسات ويصعد مباشرة لتقديم العرض.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%89

سعاد إبراهيم دوريش: الأداء والحضور الجماهيري زاد المسؤولية

أكدت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات البطولات بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الأداء الذي قدمه المتنافسون أمام الحضور الجماهيري الكبير في أولى حلقات «الميدان»، زاد من المسؤولية الملقاة على اليويله، لمضاعفة الجهود وتقديم ما يتطلع إليه الجميع في هذا الحدث الذي تطور على مدار السنوات، ويضع نصب أعينهم مهام إبراز الرياضات الشعبية والتراثية، ودعم هذا النوع من المهرجانات الشعبية والفلكلور الذي يجسد تاريخنا وعاداتنا وتقاليدنا.

وأوضحت أن اليولة ارتبطت دائما بالأفراح والمناسبات السعيدة، وهو ما يجعلنا نسعى من خلالها إلى بث السعادة والطاقة الإيجابية، والعمل على إبرازها كأداة تساهم في تسخير طاقات الشباب بشكل إيجابي وفعال في المجتمع.

أرقام تصويت اليويله

أعلنت إدارة البطولات، عن أرقام التصويت للمتأهلين الـ18 للنهائيات، وذلك على النحو التالي: مطر علي أحمد راشد الحبسي رقم 1، سيف سهيل سيف السماحي رقم 2، حمدان محمد بن مصلح الأحبابي رقم 3، عبدالله علي سعدين الشحي رقم 4، حميد عبيد حسن بن ركاض رقم 5، محمد عبدالله بن صبيح الوهيبي رقم 6، سعيد محمد بن مصلح الأحبابي رقم 7، مبخوت سالم حمد العامري  رقم 8، حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي رقم 9، عيسى خميس بلال الكندي رقم 10، محمد علي سيف سويدان القايدي رقم 11، عيسى سلمان محمد سلمان رقم 12، أحمد عبدالله الحرسوسي رقم 13، عبد الرحمن محمد السراح رقم 14، محمد عبدالله حمدان بن دلموك رقم 15، أحمد محمد سعيد الحبسي رقم 16، سعيد عبيد سعيد الوهيبي رقم 17، وعبد السلام عبد الرزاق عبطان رقم 18.

وتم اعتماد قائمة أرقام التصويت عبر الرسائل النصية،وذلك على النحو التالي: المملكة العربية السعودية (موبايلي 636666، زين 742151)، البحرين (زين 94549، فيفا 98027، باتيلكو 94121)، قطر (أوريدو 92045)، الإمارات (دو 4401، اتصالات 4401)، الكويت (زين 96911، أوريدو 1741)، سلطنة عمان (أوريدو 91829، عمان تيل 91192)، العراق (آسيا سيل 2415، كوريك 2598، زين 2669، اليمن (أم تي أن 2602، سابافون 4557، واي 7140، يمن موبايل 88366، بقية دول العالم الاتصال بالرقم (008821626774199).

%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d9%8a%d8%a8%d9%8a

محمد بن مشيط المري

وقدم الشاعر محمد بن مشيط المري قصيدة مهداة لولي عهد دبي، وقال «أهنئ أسرة برنامج الميدان وبطولة فزاع لليولة على انطلاق الجولة الأولى، فاليولة تعد امتدادا للتقاليد والتراث الشعبي الإماراتي، إلى جانب باقي الرياضات الشعبية التي نسعى للحفاظ عليها، وجميعها تحظى بدعم ومتابعة من ولي عهد دبي، مما يدفع بها إلى النجاح. بطولة فزاع لليولة لم تكتسب شعبية على المستوى المحلي فقط بل لها متابعين من دول عديدة وأنا سعيد لمشاركتي للسنة الثانية في هذه الإحتفالية الأسبوعية».

حكم اليولة الجديد هذا الموسم

وفي لقاء مع حكم بطولة فزاع لليولة الجديد هذا الموسم، أعرب حمد الدرعي عن سعادته للعودة إلى أجواء الميدان بعد تاريخ حافل حصد خلاله لقب البطولة مرة، ولقب أفضل يويل إلى جانب المركز الثاني وأردف قائلاً «اليولة فن إماراتي أصيل أمتهنته لحبي للتراث وبدأت بالتدريب منذ سن السادسة عشر، وبالرغم من حصولي على مراكز عدة متقدمة وكنت من المشاركين الدائمين فيها سواء كيويل أو كأحد أعضاء لجنة التحكيم إلا أنني استخدم مهاراتي في كافة الأعراس والمناسبات الوطنية التي أشارك فيها». وأختتم معرباً عن سعادته للعودة إلى الميدان كعضو في لجنة التحكيم مؤكداً بأن عنصر المفاجأة هو سيد الموقف هذا الموسم إلى جانب التخطيط المسبق للسياسة التي يتبعها الحكم المدرب مع فريقه مما يجعل الحكام في تحد دائم للتغلب على بعضهم البعض.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%89

أغاني وطنية

وقدم حمد العامري أغنيتين في حب الديار تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني الخامس والأربعين وهما  “يا سيدي يا نور الأوطان” وهي من كلمات علي الخوار والحان حمد العامري، والأغنية الثانية “يبقى العلم” من كلمات أحمد بن هياي المنصوري. وقال الفنان ضيف الحلقة الأولى “منذ ولادة البرنامج وأنا جزء منه، فالبرنامج في تطور مستمر كل عام والفوارق واضحة سواء من الدعم الذي يحظى به البرنامج من قبل وسائل الإعلام أو إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أم من الضيوف والجماهير”.

وفي الختام تقدم حمد العامري بالشكر لولي عهد دبي على دعمه المستمر للتراث من خلال إقامة البطولات التي تستوعب طاقات الشباب.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%86%d8%a7%d9%86-%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%b1%d9%89

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي ومركز دبي التجاري العالمي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى