- أهم الأخبارالأخبار

وسائل إعلامية تكشف سبب انفجار بيروت.. يتعلق بعلم مولدوفا

نون ـ وكالات

قالت وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، إن مصدر شحنة نترات الأمونيوم التي تسببت في الانفجار القوي في مرفأ لبنان في العاصمة بيروت، هو سفينة تدعى “Rhosus” كانت تحمل علم مولدوفا وعلى متنها 2750 طنا من نترات الأمونيوم.
وقالت قناة “العربية” : “إن شحنة نترات الأمونيوم التي وصفتها بـ”شحنة الموت”، وصلت إلى مستودعات مرفأ بيروت على متن سفينة تدعى “Rhosus” كانت تحمل علم مولدوفا وعلى متنها 2750 طنا من نترات الأمونيوم”.

وتابعت: “إن السفينة “Rhosus” انطلقت في 23 سبتمبر/ أيلول 2013، من ميناء باتومي في جورجيا متوجهة بالشحنة إلى موزمبيق، وعرّجت على مرفأ بيروت، حيث خضعت لفحص فني من قبل سلطات المرفأ”.
واستكملت: “وقيل إن الخبراء اكتشفوا عيوبا كبيرة بالسفينة وقرروا منعها من مواصلة رحلتها ومنعت معظم طاقمها من مغادرتها”.
اخبار ذات صلة:

  1. روحاني: طهران تأمل في تحديد أبعاد انفجار بيروت بشكل عاجل
  2. روسيا ترسل 5 طائرات للمساهمة في إزالة انقاض انفجار بيروت
  3. البرلمان العربي عن انفجار بيروت: نقف مع الشعب اللبناني بهذه اللحظات الصعبة
  4. الصحة اللبنانية: ارتفاع ضحايا انفجار بيروت لـ63 وأكثر من 3 آلاف مصاب

واستطردت القناة: “أفرغت سلطات المرفا حمولة السفينة ونقلت “2750 طنا من نترات الأمونيوم” في 2014، إلى العنبر 12 للاحتفاظ بها فيه، ومنذ ذلك الوقت ظلت الحمولة الخطرة في ذلك العنبر، إلى أن حدث ما حدث أمس، فاشتعلت وتفجرت كأنها قنبلة هيروشيما في اليابان”.

وأضافت: “عند الانفجار، كانت السفينة راسية في مكان من البحر خارج المرفأ، ورصده موقع Marine Traffic الكاشف عبر الأقمار الاصطناعية أماكن تتواجد فيها السفن على أنواعها في البحار والمحيطات، ووجدها راسية منذ منتصف 2014 وذكر تموضعها بخطي العرض والطول، وفقا لما تبين الصورة”.


t –  F
اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى