عالمي

وزير خارجية أمريكا: داعش والثورة الإسلامية في إيران أكبر تهديد

نون وكالات   
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن بلاده لا تضاعف جهودها الدبلوماسية فحسب “بل والتجارية لممارسة ضغط حقيقي على إيران”.

وأوضح بومبيو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، الذي عقد في العاصمة الأردنية، أن واشنطن تعتبر “داعش” و”الثورة الإسلامية” في إيران “أكبر تهديد” في المنطقة.

من جهة أخرى رجح بومبيو أن يكون عمل التحالف الدولي في سوريا فعالا في المستقبل، مؤأكدا أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا لن يوهن العزم في محاربة تنظيم “داعش” وتأثير إيران في المنطقة، مؤكدا تطلع الولايات المتحدة قدما للعمل على إضعاف نفوذ إيران في المنطقة.

كما قال إن توقفه في الأردن كأول محطة في جولته الشرق أوسطية “إشارة هامة على العلاقات الاستراتيجية” بين البلدين.

من جانبه أكد الصفدي، “موقف الأردن الواضح والثابت من إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، مضيفا أن مرتفعات الجولان أرض محتلة يجب على إسرائيل الانسحاب منها في إطار سلام شامل.

كما صرح  بأنه لا بد من وجود دور عربي إيجابي للإسهام في الحل السياسي في سوريا، موضحا اتفاقه مع بومبيو على ضمان أمن منطقتي الركبان والتنف.

وشدد على ضرورة إيجاد حل سياسي يضمن وحدة سوريا وخروج القوات الأجنبية منها، مضيفا أن هزيمة داعش “هدف مشترك سنمضي به ضمن استراتيجية واحدة”ـ وقال إن الأردن سيعمل جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة على محاربة داعش.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى