اخترنا لكعالمي

وزير جديد يستقيل من الحكومة البريطانية بسبب البريكست

أعلنت وزيرة العمل والمعاشات البريطانية، إيستر مكفي، اليوم الخميس، عن استقالتها من الحكومة البريطانية، وذلك بسبب خلافات على مسودة الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه رئيس الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي.

وغرّدت مكفي، عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر اليوم، قائلة إن الاتفاق “لا يحترم نتائج الاستفتاء”، مشيرة إلى أنه لا يلبي المعايير التي كشفتها ماي في بداية ولايتها.

وكانت بريطانيا قد أجرت استفتاءاً في الـ 23 من يونيو 2016 بشان الخروج من الاتحاد الأوروبي، أسفرت نتائجه عن تأييد 52% مقابل رفض 48%.

واعتبرت مكفي الاتفاق الذي صدر بالأمس، الأربعاء، “لا يفي بوعود الحكومة بالتفاوض حول بريكست”، ويعيد “السيطرة على المال والحدود والقوانين”، “ويسمح بصياغة سياسة تجارية “مستقلة”.

وأكدت أن الاتفاق ينص على دفع بريطانيا مبلغ 39 مليار جنيه استرليني فاتورة الخروج من الاتحاد الأوروبي “مقابل لا شيء”، وهو ما سيجعل البلاد “عالقة في اتحاد جمركي”.

ووصفت مكفي بند الشرط الأمني للحيلولة دون إقامة حدود مادية في جزيرة أيرلندا، والذي ينص على إقامة نظام إجرائي خاص بأيرلندا الشمالية، بأنه “يهدد سلامة المملكة المتحدة”.

وتأتي استقالة مكفي بعدما قدم كل من وزير البريكست دومينيك راب، ووزير الدولة البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية شاليش فيرا، ووزيرة الدولة لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي سويلا بريفرمان، استقالتهم في وقت سابق للسبب ذاته.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى