الأخبار

وزير الدفاع البريطاني: قد نتدخل في سوريا مجددا

قال وزير الدفاع البريطاني توبياس إيلوود أن بلاده قد تتدخل في سوريا مجددا، مشيرا الى ان الرئيس السوري بشار الاسد لازال يميل الى استخدام الاسلحة الكيماوية.

جاء ذلك في مقابلة اجراها وزير الدفاع مع برنامج «سياسات الأحد» والذي بثته هيئة الاذاعة البريطانية مساء أمس الأحد.

وعن تبعات الضربات العسكرية ضد سوريا، قال إيلوود أنه لا يعرف ان كان بشار الاسد سيغير من اسلوبه ويمتنع عن استخدام الاسلحة الكيماوية ام لا.

وأشار إيلوود إلى أن هناك 3 معايير ستنطلق منها بريطانيا حال دراسة تدخل عسكري جديد في سوريا، وهي: “أولا، هل يعد الأسد معتديا ويسبب معاناة إنسانية؟ ثانيا، هل تم استنفاد جميع السبل الدبلوماسية؟ نعم، حاولنا 6 مرات ودائما واجهنا الفيتو في مجلس الأمن الدولي. وثالثا، هل يمكن شن غارة محدودة تؤدي إلى تقليص معاناة الناس؟ هذا هو بالضبط ما فعلناه عندما ضربنا مواقع إنتاج الأسلحة الكيميائية دون استهداف القصور أو المباني البرلمانية، على سبيل المثال”.

وحذر وزير الدفاع البريطاني من أن الأسد ربما لا يزال يميل لاستخدام الأسلحة الكيميائية، وأضاف مشددا: “إننا، لو حدث ذلك مرة أخرى، سنكون بالطبع جاهزين لاتخاذ خطوتنا مجددا”.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، يوم 14 أبريل، ضربات صاروخية مشتركة على أهداف تابعة للحكومة السورية قالت إنها تستخدم لإنتاج الأسلحة الكيميائية، وأطلقت القوات الغربية المتحالفة 103 صواريخ، وزعمت أنها أصابت أهدافها جميعا، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 71 صاروخا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى