سياحة وطيران

وزراء ورؤساء هيئات جوية يشاركون في قمة دبي العالمية للاستثمار بقطاع الطيران

نونمحمود علام             

أخبار ذات صلة
تبدأ بعد غد الاثنين في دبي اعمال الدورة الأولى من القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران، التي تنظمها الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات تحت شعار” ربط الأسواق المتقدمة والناشئة عبر الاستثمار في قطاع الطيران”.

وتستضيف القمة التي تستمر على مدى يومين متتاليين أكثر من 600 مستثمر ومتحدث إلى جانب عدد من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران والوفود الرسمية والمتخصصين العاملين في قطاع الطيران من 50 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وحول القمة الأولى من نوعها عالميا قال سعادة سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني : إن المشاركة الدولية الواسعة في هذه القمة، تبرز مدى أهمية صناعة الطيران التي تعتبر واحدة من أكثر القطاعات جذباً لرؤوس الأموال، والأسواق المستقرة التي تحقق نسب نمو ثابتة، إذ تستند إلى الانفتاح الذي تشهده مختلف الأسواق عالميا ، وازدياد حركة الطلب على الخدمات الجوية متمثلة في حركة السفر، والشحن الجوي، وصيانة الطائرات، وتكنولوجيا المعلومات في حركة الطيران ، بالإضافة إلى تموين الطائرات، ومجالات هندسة الطيران وقطاع التصنيع والتوريد.

وأضاف السويدي : لقد عززت دبي مكانتها في مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث أصبحت الوجهة المثالية للشركات عبر القارات، ورجال الأعمال، والمستثمرين، نظراً لما توفره من فرص استثمارية متنوعة، ضمن بيئة عمل ريادية، تتيح لمجتمع الأعمال الراغب في تنويع مجالاته الاستثمارية الاستفادة من الفرص الواعدة التي تتيحها الإمارة بما يلبي احتياجاته وطموحاته، في شتى القطاعات الاقتصادية.

وتأتي انطلاقة هذه القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران في وقت تجاوز فيه حجم الاستثمارات بالدولة في قطاع الطيران حاجز الـ 1000 مليار دولار، كما ان هذه القمة تسلط الضوء على مؤشرات الأسواق واتجاهها المتزايد نحو اغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها هذا القطاع، وخصوصاً في قارتي أفريقيا وآسيا، ومنطقة الشرق الأوسط.

ومن أبرز هذه الأسواق مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث بلغ حجم الاستثمارات فيها 7.2 مليار دولار وفي دولة الكويت 4.3 مليار دولار، أما دولة الأرجنتين فقد بلغت قيمة الاستثمارات 803 مليون دولار وفي دولة جنوب أفريقيا 632 مليون دولار ومصر 436 مليون دولار، بالإضافة الى دولة كينيا ما قيمته 306 مليون دولار، ودولة نيجيريا 300 مليون دولار، ودولة أوغندا 200 مليون دولار وأخيرا دولة سيشيل 150 مليون دولار.

وتشهد هذه القمة مشاركة واسعه من وزراء الطيران ورؤساء هيئات الطيران ومجموعه كبيرة من أبرز الشركات المتخصصة في مجال الطيران، ومنها على سبيل المثال مطارات فينسيي، ودبي الجنوب وشركة انطلاق وهي أكبر حاضنة أعمال في قطاع الطيران، وتعرض هذه الشركات عبر هذه القمة العالمية أبرز المشاريع التي أنجزتها حتى الآن، إضافة إلى تلك المشاريع التي لا تزال قيد الإنجاز. ويتوقع لهذه القمة أن تعيد رسم ملامح الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والمضي به قدما نحو آفاق أرحب وأكثر تميزا.

كما توفر القمة برنامجًا تمهيديا يعقد في اليوم الذي يسبق الافتتاح الرسمي للقمة، ويضم ورش عمل في تمويل الطائرات ومشاريع المطارات.

يشار إلى أن القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران في دبي لهذا العام تشهد أكبر حضور ومشاركة لرؤساء هيئات الطيران، وصناع القرار والمسؤولين والخبراء الاقتصاديين، وتهدف كذلك لدراسة وعرض آفاق الاستثمار في قطاع الطيران، في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط، والعالم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى