اقتصاد وبنوك

وزارة الزراعة العراقية تعلن الاكتفاء الذاتي من الاسماك

أعلنت وزارة الزراعة في الحكومة العراقية، اليوم الخميس، الإكتفاء الذاتي من الاسماك بعد وصول الإنتاج السنوي الى 150 ألف طن.

وقال مدير عام الثروة الحيوانية في الوزارة مصدق الدلفي، في تصريحات صحفية اليوم، إنه «تم اصدار قرار يقضي بحظر استيراد جميع انواع الاسماك النهرية، بعد وصولنا الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الانتاج المحلي بنحو 150 ألف طن سنوياً».

واوضح الدلفي أن «الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي جاء بجهود بذلتها الوزارة لدعم مربي الاسماك العاملين ضمن القطاع الخاص عبر تزويدهم بتقنية التربية في الاقفاص والتي حققت زيادة كبيرة في الانتاج على مستوى المساحة».

وأضاف الدلفيي أن «وزارة الزراعة متواصلة بإطلاق الاصبيعيات (الاسماك الصغيرة) في مناطق الاهوار جنوبي البلاد ضمن خطة تنمية مناطق الاهوار، وزيادة الثروة السمكية هناك».

وتابع أن «اسعار الاسماك تحدد حسب مبدأ العرض والطلب».

ويقول مربو الاسماك في جنوب العراق إن استمرار انخفاض مستويات نهري دجلة والفرات يهدد مشاريع تربية الاسماك التي انتعشت في السنوات الاخيرة.

وتعرضت الثروة الحيوانية الى جانب الواقع الزراعي الى الضرر الكبير عقب عام 2003، حيث بات العراق يستورد جميع انواع الخضار واللحوم والاسماك نتيجة لسوء التخطيط والادارة، بحسب مايراه المختصين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى