اقتصاد وبنوك

هبوط الأسهم الأوروبية وتراجع الأسهم الإيطالية

 

هبطت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، حيث أخفقت نتائج مالية قوية من أديداس ومكاسب لأسهم شركات التعدين في إبطال تأثير أداء ضعيف لأسهم البنوك وتراجع الأسهم الإيطالية بفعل مخاوف سياسية جديدة.

وانخفض مؤشر إم.آي.بي للأسهم الإيطالية 1.1 في المائة بعدما أكد ماتيو سالفيني زعيم حزب رابطة الشمال المناهض للاتحاد الأوروبي والطامح في منصب رئيس الوزراء وجهة نظر حزبه بأن اليورو عملة معيبة. وقال سالفيني إنه منفتح على تشكيل أي حكومة إئتلافية شريطة ألا تضم الحزب الديمقراطي.

وأعادت تصريحاته التركيز على المخاوف بشأن النتائج غير الحاسمية للانتخابات الإيطالية، وهو ما أضر بالسندات الحكومية ودفع مؤشر البنوك في البلاد للهبوط 1.4 في المائة. وانخفض مؤشر قطاع البنوك الأوروبي واحدا في المائة.

ورغم ذلك، تمكن المؤشر ستوكس 600 الأوروبي من تقليص خسائره ليغلق منخفضا 0.2 في المائة، بعدما تراجع تحت ضغط من خسائر الأسهم الأمريكية في التعاملات المبكرة.

لكن المؤشر داكس الألماني ارتفع 0.1 في المائة مدعوما بقفزة لسهم أديداس بلغت 11.2 في المائة، بعدما أعلنت شركة الملابس والأدوات الرياضية الألمانية عن إعادة شراء أسهم بما يصل إلى ثلاثة مليارات يورو ورفعت المستوى المستهدف للأرباح للعام 2020.

وارتفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية الأوروبي 0.9 في المائة بعد بيانات أظهرت نمو الإنتاج الصناعي الصيني بوتيرة أسرع كثيرا مما كان متوقعا.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع المؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.09 في المائة والمؤشر كاك الفرنسي 0.18 في المائة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى