نجوم وملاعب

هاميلتون يقترب من الفوز ببطولة العالم لسباق فورمولا

اقترب البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس من ضمان الفوز ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات للمرة الرابعة بعد تتوجيه بلقب سباق جائزة اليابان الكبرى اليوم الأحد، وخروج أقرب منافسيه الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري من السباق مبكرا بسبب مشكلات في محرك سيارته.

 

وتفوق هاميلتون الذي بدأ السباق من المركز الأول بفارق 1.2 ثانية على الهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول الذي احتل المركز الثاني.

 

واحتل الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول الثاني المركز الثالث في السباق رقم 16 من الموسم المكون من 20 سباقا.

 

وبهذا الفوز عزز هاميلتون انفراده بصدارة قائمة السائقين بعد أن أصبح الفارق الذي يفصله عن فيتل 59 نقطة قبل أخر أربعة سباقات من الموسم.

 

وانسحب فيتل من السباق قبل أن يكمل اللفة الرابعة وعاد لمقر فريقه بعد تعثره في ثالث سباق على التوالي لتتراجع آماله كثيرا في المنافسة على اللقب.

 

وقال هاميلتون في مقابلة بعد السباق أجراها معه الياباني تاكوما ساتو الذي سبق له الفوز بسباق انديانابوليس 500 «لم أتصور تفوقي بهذا الفارق الهائل سوى في الأحلام».

 

وأضاف السائق البريطاني «لا أقول إني وضعت يدا على اللقب.. لا تزال هناك 100 نقطة متاحة ومن ثم فإنني سأستمر في المحاولة بكل قوة وجدية».

 

وفوز هاميلتون (32 عاما) اليوم الاحد، هو الانتصار رقم 61 في مسيرته وهو الثالث له في حلبة سوزوكا اليابانية وتحقق بعد يوم واحد من تسجيل السائق البريطاني رقما قياسيا غير مسبوق على الحلبة البالغ طولها 5.8 كيلومتر.

 

وفي ظل هذا الفارق الهائل يمكن لهاميلتون حسم الفوز باللقب في السباق المقبل في أوستن بولاية تكساس الأمريكية بعد أسبوعين.

 

وانطلق فيتل من الصف الأول إلى جانب هاميلتون ما أثار تكهنات بمواجهة قوية بين البطلين السابقين من البداية لكن سيارة فيراري واجهت المتاعب مبكرا حتى قبل انطلاق السباق.

 

واستبدل الفنيون في فيراري بعض أجزء سيارة فيتل على المضمار وبدا أن المشكلة انتهت.

 

لكن بعد البداية مباشرة ظهرت المشكلات مجددا وتلقى فيتل اتصالا من مهندس فريقه يطلب منه الخروج من السباق والعودة لمقر الفريق.

 

وقال فيتل الذي سبق له التتويج باللقب العالمي أربع مرات «بالطبع هذا شعور مؤلم والكل يشعر بخيبة أمل.. بالتأكيد الآن نحن لا ننظر للإيجابيات لانه ليس يوم الإيجابيات».

 

ومع خروج فيتل وعودة مرسيدس للسرعة بعد تراجع في السباقين الماضيين مضت رحلة هاميلتون نحو الفوز في سلاسة لولا تآكل بعض الإطارات قبيل النهاية ما سمح لفرستابن بالاقتراب من صاحب الصدارة كثيرا.

 

وفي لحظة ما بدا أن فرستابن سيحقق المفاجأة ويفوز بالسباق الثاني على التوالي بعد تتويجه في ماليزيا في الأسبوع الماضي لكن هاميلتون حافظ على تفوقه حتى خط النهاية.

 

وقال هاميلتون «مضى النصف الأول من السباق بصورة جيدة جدا وكان كل شيء تحت السيطرة لكن النصف الثاني كان أكثر صعوبة.. لكني سعيد بصمود السيارة وعدم ارتكابي أي أخطاء».

 

واحتل الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس الثاني المركز الرابع بعد أن بدأ من المركز السادس بسبب عقوبة تأخير فرضت عليه لتغييره صندوق التروس في سيارته خارج المواعيد المحددة.

 

أما مواطنه كيمي رايكونن سائق فيراري الذي عوقب أيضا بسبب تغيير صندوق التروس فحل في المركز الخامس بعد خروج زميله فيتل.

 

واحتل الفرنسي استيبان أوكون سائق فورس انديا المركز السادس متقدما مباشرة على زميله المكسيكي سيرجيو بيريز ليحصد الفريق الذي يتخذ من حلبة سيفلرستون الانجليزية عددا كبيرا من النقاط.

 

واحتل كيفن ماجنوسن المركز الثامن مباشرة قبل زميله في فريق هاس الفرنسي رومان جروجان في حين احتل البرازيلي المخضرم فيليبي ماسا سائق وليامز المركز العاشر.

 

وخاض البريطاني جوليون بالمر سباقه الأخير مع رينو واحتل المركز 12 في حين لم يكمل بديله المقبل الاسباني كارلوس ساينز السباق مع تورو روسو.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى