- أهم الأخبارعالمي

نتنياهو موجها اللوم لآيرلندا لإدانتها الاستيطان في فلسطين: يا للعار

نون وكالات   
وجه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اللوم لآيرلندا على محاولة إدانتها الاستيطان الذي يقتلع الفلسطينيين من أرضهم، وأعلن مكتبه أن الخارجية ستعرب عن غضبها لسفير آيرلندا في تل أبيب، وذلك في تغريدة له على تويتر.

وكتب نتنياهو على موقعه فى تويتر مدافعا عن عمليات الاستيطان التي تمارسها حكومته، قائلا: “بدلا من أن تقوم إيرلندا بإدانة سوريا على قيامها بذبح مئات الآلاف من المواطنين، وتركيا على قيامها باحتلال شمال قبرص، والمنظمات الإرهابية الفلسطينية على قيامها بقتل آلاف الإسرائيليين، تهاجم آيرلندا إسرائيل، الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط. يا للعار” – بحسب زعمه.

كما ذكر مكتب نتنياهو أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستعرب عن غضبها للسفير الآيرلندي بشأن مشروع القانون “المعادي للسامية” الذي يناقش في دبلن.

وقال مكتب نتنياهو في بيان نشره على موقع تويتر:”سيتم استدعاء السفير الآيرلندي غدا (الجمعة) إلى وزارة الخارجية، لإبلاغه أن إسرائيل غاضبة من مشروع القانون لأنه يتضمن نفاقا ومعاداة للسامية”، حسب تعبير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ويحظر مشروع القانون الإيرلندي التجارة مع الشركات الموجودة في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية.

وكان البرلمان الآيرلندي وافق يوم الخميس، في قراءة ثانية على هذه المبادرة التشريعية بأغلبية 78 صوتا مقابل 45 صوتا ضدها. وتعارض حكومة الأقلية في إيرلندا مشروع القانون هذا الذي تم تقديمه إلى البرلمان بدعم من أحزاب المعارضة اليسارية والنواب المستقلين. لكن الوثيقة النهائية لم تعتمد بعد لتصبح قانونا ساري المفعول.

جدير بالذكر أن  أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية التي تم ضمها، تعد العامل الرئيسي في سوء العلاقات الإسرائيلية مع المجتمع الدولي وإحدى العقبات الرئيسية في عملية البحث عن السلام مع الفلسطينيين الذين يؤكدون أن الاستيطان يهدف لقضم أراضيهم المحتلة وتهويدها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى