نجوم وملاعب

نتائج ماراثون ستاندرد تشارترد دبي تهيمن على تصنيفات العالم مرة أخرى

 نون دبي      

 تدعي بعض السباقات في العالم أنها «افضل واكبر الماراثونات»، إلا أن نتائج ماراثون ستاندرد تشارترد دبي والذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تستمر في إظهار الماراثون باعتباره الحدث الأفضل في العالم لسباقات المسافات الطويلة لرياضيي النخبة، وفقا للأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

ومن المؤكد أن الكيني إيليود كيبتشوج قد اشعل العالم بزمن قياسي عالمي جديد   2:01:39 في برلين العام الماضي ولكن نظرة عن كثب على العشرة الأوائل من سباقات الماراثون للرجال في عام 2018 تكشف عن أن ماراثون ستاندرد تشارترد دبي قد هيمن على سباقات السنة.

في العام الماضي، سجل موسينيت جيريميو زمنًا قياسيًا بلغ 2:04 بفارق ثانيتين فقط عن زميله الإثيوبي ليول غيبريسيلاسي مع بطل السابق تاميرات تولا بفارق أربع ثوانٍ في المركز الثالث، الأرقام الثلاث بمفردها هي الأسرع في الترتيب الثاني والثالث والرابع في أي مكان في العالم في العام الماضي، في حين قدم سباق الرجال ستة من أفضل ثمانية ازمنه في سباقات الماراثونات في العالم في 2018.

بالإضافة إلى ذلك، شهد سباق الرجال في العام الماضي سبعة رجال يتسابقون في الساعة الفرعية  2:05  في نفس السباق – وهي المرة الأولى على الإطلاق في تاريخ الماراثون – في حين أن أربع نساء قد أنهوا السباق ذاته في أقل من 2:20 هي الأولى في تاريخ الماراثون، وهذا يعني أن كلا من سباقات الرجال والنساء في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي يحتل المرتبة الأولى في العالم من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى من حيث النتائج والأداء.

ومع انطلاق ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2019 الذي يركز على الرياضيين في 25 يناير، تحرص صناعة المراثونات على رؤية من سيخرج كأفضل المواهب التي ستشاهدها في الأشهر المقبلة.

وقال عميد ألعاب القوى والبطل السابق للكروس كانتري جياني ديمادونا، ممثل ليمي برهانو ووركتنش ديجافو، اللذان سيكونان في الصق الأول للنسخه العشرين للسباق الوحيد الحائز على التصنيف الذهبي من الاتحاد الدولي لألعاب القوى: «إن دبي هي دائماً على قائمة نخبة الرياضيين الراغبين في الركض».

واضاف: «يعرف الرياضيون أن مسار دبي المسطحة والسريعة هي التي يجب مهاجمتها، وأن الاستراتيجية والتكتيكات الصحيحة يمكن أن تؤدي إلى وقت سريع للغاية وحتى أفضل زمن شخصي. بداية الصباح الباكر تعني أن الطقس مثالي أيضًا لركض المسافات – يجب أن نهنئ دبي على منحنا مسار الأسرع في العالم.

يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وبدعم من مجلس دبي الرياضي أنتج الماراثون كتالوج من الأوقات والنتائج المبهرة على مر السنين.

وقال مدير الماراثون بيتر كونيرتون: « يتحدث الناس عن الأرقام القياسية العالمية، لكن تجدر الإشارة إلى القوة الهائلة هنا في دبي، على سبيل المثال، أنتجت دبي 13 من أسرع 50 اوقات في سباق الرجال على الإطلاق في تاريخ ماراثون بالإضافة إلى 12 من أسرع 50 اوقات في سباق الاناث على الإطلاق».

وأضاف: «ولتحقيق ذلك، نحتاج إلى رياضيين عظماء يرغبون في السباق نحو خط النهاية، ولكن يتعين علينا أيضًا توفير مسار مسطح وسريع ومُدار بطريقة ممتازة، ويعود الفضل الكبير لهذا إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم دبي، الذي يسمح لنا بالمنافسة في قلب المدينة، وعلى حكومة دبي التي تساعدنا وبدعم من الشرطة، وإغلاق الطرق و وتوفير خدمة الطوارئ الطبية».

وبالإضافة الى بنك ستاندرد تشارترد باعتباره الراعي الرسمي، يدعم الماراثون كل من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، وإذاعة عين دبي 103.8 اف ام، وشركة اكوافينا للمياه المعدنية، وغاتوريد ودبي القابضة، وشرطة دبي وكذلك هيئة الطرق والمواصلات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى