دوشة فنية

نادي السينما الإفريقية يمتد لأنحاء مصر

نون القاهرة – منى العايدي   

صرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن نادي السينما الإفريقية سيمتد للعديد من محافظات مصر بعد افتتاحه بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وذلك بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض.

ويمتد النادي في الأسبوع الثالث من كل شهر للأماكن التالية قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية ، مركز الإبداع دمنهور بإقليم غرب وسط الدلتا ، قصر ثقافة الإسماعيلية بإقليم القناه و سيناء ، قصر ثقافة بورسعيد بإقليم القناه و سيناء ، قصر ثقافة أسيوط بإقليم وسط الصعيد ، قصر ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد ، قصر ثقافة الزقازيق بإقليم شرق الدلتا ، قصر ثقافة نعمان عاشور بالدقهلية بإقليم شرق الدلتا ، قصر ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد ، قصر ثقافة قنا بإقليم جنوب الصعيد وقصر ثقافة روض الفرج بإقليم القاهرة الكبرى و شمال الصعيد وسيتم عرض ثلاثة أفلام بهذه الأماكن وهي فيلم « كتيكي» من غانا ، وفيلم « أفق جميل » من أثيوبيا وفيلم والاي من من مالي .

وأكدت عزة الحسيني مدير المهرجان أن هذا الامتداد يتم في إطار خطة تستهدف وصول الأفلام الإفريقية لجميع أنحاء مصر للتعريف بالسينما والثقافة والإطلاع على ثقافات الشعوب الإفريقية .

هذا ويعرض نادي السينما الإفريقية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب بسينما الهناجر بالقاهرة في السبت الأول من شهر أبريل الأفلام الفائزة بالمهرجان في دورته الثامنة حيث يعرض الفيلم الروائي الطويل دفن كوجو للمخرج صمويل بازوال من غانا وحاز الفيلم على جائزة أحسن فيلم روائي طويل ، كما يعرض أيضاً فيلم الأراضي للمخرج عز الدين قصري من الجزائر وحصل الفيلم على جائزة أحسن فيلم روائي قصير .

كما يعرض في مركز الحرية للإبداع الإسكندرية وقصر ثقافة الأقصر في السبت الثاني والثالث من شهر أبريل الفيلم التسجيلي الطويل « قمر جديد » للمخرجة فيليبا نديسي – هيرمان من كينيا والفيلم الروائي القصير « كعبة حلوى » للمخرج عبد الحميد بوشناق من تونس .

نادي السينما الإفريقية أحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام ، تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم من وزارات السياحة والشباب والخارجية ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري والشريك الإعلامي dmc وبالتعاون مع محافظة الأقصر .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى