الأخبار

ملتقى الحوار يطالب بحماية الأطباء من الاعتداء والعدوى

  نون القاهرة  

أصدر ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، تقريره الثاني عن «قطاع الصحة في مصر لعام 2019» والذي رصد فيه التحديات التي واجهت قطاع الصحة خلال عام 2019، وكذلك التطبيق الفعلي والتجريبي لقانون التامين الصحي الشامل والذي بدء من محافظة بورسعيد  .

وأكد التقرير أن الدولة المصرية لاشك أولت اهتماما كبيرا خلال عام 2019 بقطاع الصحة، حيث  تم إطلاق العديد من المبادرات، مثل حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن السمنة والتقزم لتلاميذ المدارس بالمرحلة الابتدائية، وعلاج ضعف السمع للأطفال حديثي الولادة واستمرار مبادرات أخرى مثل مبادرة نور حياة وهى التي تعنى بالكشف عن أسباب ضعف البصر والعمل على حلها، وكذلك مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات، ومنظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت بمحافظة بورسعيد والتي تم إجراء 13512 عملية جراحية بالمحافظة بمستشفيات التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وتعمل تلك المبادرة على حماية غير القادرين من مخاطر المرض من توفير رعاية صحية دون تحمل أعباء مالية .

أخبار ذات صلة:

  1. ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان يدين ابتزاز تركيا لأوروبا بورقة المهاجرين
  2. ملتقى الحوار لحقوق الإنسان يصدر تقريره «صحفيون فى مرمى الدعاوى القضائية»
  3. ملتقى الحوار يناقش المأمول من اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية

كما تم افتتاح عدد 131 مستشفى عام ومركزي خلال عام 2019 وذلك بتكلفة 8 مليارات جنيهاً وذلك لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، كما رصد التقرير ارتفاع عدد المستشفيات الجامعية إلى  105 مستشفى جامعي تقريبا، كما تم إنشاء 376 مستشفى عاما  .

وحذر التقرير من وجود عجز شديد بالأطباء والفرقة المعاونة لهم وذلك نتيجة هجرة أعداد كبيرة إلى الخارج بسبب تدنى أجورهم المادية .

وطالب التقرير بضرورة توفير حماية قانونية  للأطباء من الاعتداء أو من جراء إصابتهم بعدوى، مع وضع تأمين للأطباء من الاعتداء عليهم، كما طالب التقرير وزارة الصحة بالتعاون مع لجنة الصحة بمجلس النواب باعتبار اللجنة وسيط أمين بين المواطن والوزارة.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى