اقتصاد وبنوك

معرض واحة السجاد في دبي : 15 ألف قطعة بقيمة مليار درهم

نونمحمود علام

أخبار ذات صلة

تم اليوم في دبي افتتاح معرض واحة السجاد في دورته الرابعة والعشرين والتي تنظمها دائرة جمارك دبي وتستمر حتى الرابع عشر من شهر فبراير المقبل ويقدر عدد القطع المعروضة في هذه الدورة بحوالي 15الف قطعة سجاد قيمتها مليار درهم إماراتي.
وحضر الافتتاح سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، ومحمد جمعة بوعصيبة مدير عام  الهيئة الاتحادية للجمارك، واللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ،  واللواء راشد المطروشي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي وأحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع ،  وقناصل عدد من الدول ، ومسؤولي شركات السجاد المشاركة في المعرض .
واقيم المعرض على مساحة 3،100 متر مربع، في منطقة سيتي ووك لجذب عدد أكبر من الزوار والسياح ، ويشتمل
على 39 منصة عرض بالإضافة إلى منصة خاصة للتوعية بطرق تنظيف السجاد وصيانته .
ويُعد معرض واحة السجاد من أبرز المعارض الحيوية الذي يبرز الوجه الحضاري لإمارة دبي في تنويع اقتصادها، وتنشيط الحركة التجارية للإسهام في جذب استثمارات خارجية لكبار مصنعي السجاد اليدوي حول العالم لما يحرص عليه المعرض من اقتناء أفخر أنواع السجاد والقطع النادرة منه، وتشهد الدورة الـ24 مشاركة تركمنستان لأول مرة، ومشاركة 15 شركة محلية.
وتشهد الدورة الحالية من المعرض انضمام سهيلة الخزعلي، أول سيدة إماراتية تحترف صناعة السجاد وتتخذ من منزلها مقراً للعمل. وخلال فترة المعرض سيكون لها دوراً كبيراً في نشر ثقافة صناعة السجاد اليدوي بين النساء داخل وخارج الدولة وتمكينهم في هذا المجال، حيث تنظيم ورش عمل لصناعة السجاد وتدريب 27 امرأة على صناعة السجاد واحتراف صناعته، خلال فترة المعرض .
وتقام خلال أيام المعرض مجموعة  من الفعاليات المصاحبة منها جدارية عن عام التسامح بهدف تعزيز الدور العالمي لدولة الإمارات كعاصمة للتعايش والتلاقي الحضاري، وترسيخ هذه القيمة لدى زوار المعرض، من خلال تزيين الجداريات بكرات الصوف، بالإضافة إلى جناح السجاد النادر والأنتيك و”زاوية ماله مثيل “وفعالية رحلة سجادة خلال فترة انعقاد المعرض من خلال الشخصية الكرتونية ” زولية “، وركن خاص للأطفال يشمل ورش لصناعة السلايم ، وجلسات القصص والتلوين ،وذلك  لإتاحة الفرصة لزوار المعرض اصطحاب أطفالهم، والاستمتاع برحلة التسوق في المعرض.


وعقب افتتاحه للمعرض قال سلطان بن سليم: إن معرض واحة السجاد من أبرز المعارض الحيوية السنوية هدفه في المقام الأول دعم موقع دبي عاصمة للاقتصاد ودعم مستقبلها كأولى المدن العالمية، وذلك بما يواكب المبادئ الثمانية التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وأيضا المساهمة في تحقيق أهداف وثيقة الخمسين في جعل دبي المدينة رقم 1 عالمياً في مجال الاقتصاد والسياحة، وبما يترجم مساعي مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في تعزيز التجارة المشروعة، لاسيما تجارة السجاد اليدوي وإبراز الوجه الحضاري للإمارة بما يعزز جاهزيتها لاستضافة أكسبو 2020، مؤكداً على حرص المؤسسة على تقديم كل أوجه الدعم من أجل تحقيق النجاح لتلك المعارض المتخصصة والتي لها دوراً محورياً في تنويع اقتصاد الإمارة، وجعلها صديقة للمال والأعمال، ومحطة عالمية لخلق فرص اقتصادية استثمارية جديدة.
وفي سياق متصل قال أحمد محبوب مصبح:” إن معرض واحة السجاد منذ انطلاقه في عام 1996 وحتى اليوم وعلى امتداد 24 عاماً حقق نجاحات متتالية، جعلت من المعرض سوق سنوي لبيع السجاد وإعادة تصديره إلى بقية أنحاء العالم ودعمه للحركة التجارية في قطاع التجزئة،  وما يقدمه من عرض أفخر أنواع السجاد اليدوي والنادر عالمياً، وأصبحت إمارة دبي نقطة محورية في الصناعة والاستيراد والتصدير في هذا المجال لما تحتضنه من تنوع في مصادر الاقتصاد، وهذا بدوره ينعكس على نمو القطاع التجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، مشيراً إلى دور جمارك دبي المحوري في تنويع بنية الاقتصاد واستدامته، حتى لا يتم الاعتماد على مصدر واحد، وذلك وفقا للمبدأ السادس من مبادئ الثمانية لدبي” .
وأوضح مدير جمارك دبي: يشهد قطاع تجارة السجاد في دول الشرق الوسط وأفريقيا وآسيا نموا وانتعاشا عاماً مع استقطاب المزيد من الشركاء في مجال صناعة السجاد اليدوي لمواكبة النمو الحالي في زيادة الطلب عليه، كونه أحد أهم السلع الفاخرة عالمياً مشيرا إلى دور دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال موقعها الاستراتيجي في دعم منتجي ومصنعي السجاد اليدوي من خلال اتاحة الفرصة الترويج له عبر دبي.

واشار مدير جمارك دبي إلى أن الدورة الـ 24 لمعرض واحة السجاد تأتي متميزة عن سابقتها من الدورات كونها بقيادة نسائية 100 % وذلك دعماً لدور المرأة الحيوي في تنمية المجتمع وايماناً من الدائرة بأهمية تمكينها.
وقالت فريدة فاضل رئيس اللجنة المنظمة لمعرض واحة السجاد2019 : “إن هذا الحدث الذي تنظمه جمارك دبي للمرة الـ 24 على التوالي يحظى بمشاركة واسعة من العارضين، حيث يتم تنظيمه في مكان مختلف هذا العام واختيار وجهه جديدة في استقطاب الزوار ، بالإضافة على ابراز الوجه السياحي لإمارة دبي ، حيث كانت هناك  خطة عمل دقيقة، لإنجاز هذا  الحدث الاستثنائي”
واستطردت فاضل: سيحظى زوار معرض واحة السجاد بفرصة متابعة العديد من الفعاليات المصاحبة للمعرض منها جولة بساط الريح من خلال الشخصية الكرتونية زولية، وتوزيع قسائم خصم لزائري المعرض، بالإضافة إلى جناح خاص للقطع النادرة والفريدة من نوعها في زاوية ” ماله مثيل. وورش عمل تدريبية لحياكة السجاد والتي ستشارك فيها فئة أصحاب الهمم.
وتأتي هذه الفعالية بالشراكة مع ميراس لإبراز هذا الحدث على مستوى الامارة، والعمل على جذب الزوار والسياح الى منطقة سيتي ووك وزيارة معرض واحة السجاد بحلته الجديدة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى