دوشة فنية

«معجزة البقاء» فيلم يكشف عالم جديد من الأسرار والأساطير

نون القاهرة – منى العايدي   

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ضمن فعليات دورته الـ21 أمس السبت، ندوة حول الفيلم المصري « معجزة البقاء» إخراج حسن صالح وني وهبه الحسيني، وأدار الندوة الكاتب الصحفي إسلام عمر.

وأقيمت الندوة بحضور المخرج حسن صالح والذي ذكر أن الفيلم إهداء إلى روح المخرج والكاتب محمد حسان عاشور، وكان الفيلم هو أخر ظهور له.

وعن فكرة الفيلم تحدث «وني» قائلا: « كنت اجلس ذات يوم بإحدى المقاهي ورأيت  سيده ترتدي ملابس غريبة وعلي يديها وشم وتبدو أنها من بيئته مختلفة،فتحدثت إليها وعرضت عليها أن أقوم بتصويرها ولكنها رفضت كان ذلك في عام ٢٠٠٤ وظلت الفكرة في ذهني أن أقوم بعمل فيلم عن هذه الفئة من المجتمع والتي يطلق عليها «فئة الغجريه».

وأضاف «وني» طرحت الفكرة علي قناة الغد ولم يعترضوا عليها،وبالفعل وجدت بعض الأشخاص الذين وافقوا علي التصوير معهم.

وتابع «بدأت بالفعل واستطعت أن أصل  إلى مجموعات في المحافظات كالبحيرة وكان لديهم الشغف للحديث أمام الكاميرا بعكس مجموعات أخري».

وقال بعض النقاد خلال المناقشة أن صانع الفيلم نجح في كشف عالم جديد من الثقافة التي أهملت في مصر خلال الفترة الأخيرة، وان الفيلم إذا دققنا النظر إليه نجد أن الفيلم بداخله عدة أفلام وليس فيلما واحدا.

يذكر أن الفيلم تدور أحداثه عن غجر مصر، العالم السري المحاط بالغموض و الأساطير يأخذنا فريق العمل إلى رحله نقتحم من خلالها واحد من أشد المجتمعات المغلقة في مصر بل وفي العالم كله .. مجتمع الغجر بقوانينه وقواعده الخاصة، إنهم الدومر في الشام، والجيبسي في أسبانيا، والرومن في شرق أوربا، وفي مصر تعددت المسميات، النور ،الغجر ،الهنجرانيه، وغيرها. أما اسم فئة ولكل فئة حكاية ومعجزة في بقائها حتى اليوم .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى