اخترنا لكالأخبار

مصر.. السيسي يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب

نونوكالات            

أخبار ذات صلة
افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، “دورة اليوبيل الذهبي” لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والذي يعقد لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالا بمرور خمسين عاما على انطلاقه.

وخلال هذه الدورة، يحتفل المعرض بشخصيتين مصريتين لإسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية عامة، وفي تأريخ المعرض خاصة، وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الراحل، وصاحب فكرة إنشاء المعرض، والدكتورة سهير القلماوي، التي قامت بتنفيذ فكرة المعرض في دورته الأولى عام 1969 باعتبارها أول رئيس للهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر “هيئة الكتاب” .

وأختيرت جامعة الدول العربية كضيف شرف دورة معرض القاهرة الدولي 2019.

يذكر ان المعرض يشارك فيه 35 دولة، منها 10 دول أفريقية، من بينها 3 دول تشارك لأول مرة، هي كينيا وغانا ونيجيريا، كما تشارك 16 دولة من آسيا و7 من أوروبا و2 من الأمريكيتين، وتضم دورة العام الحالي 1273 ناشرا، ولأول مرة تشارك 62 دار نشر مصرية، و24 دار نشر عربية وأجنبية، إضافة إلى 6 من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية.

وعلى هامش المعرض، يقام 419 فعالية ثقافية، و144 فعالية فنية، و234 فعالية خاصة بالطفل، و8 ورش للكتابة والمسرح والفن التشكيلي، كما يشارك 170 ضيفا عربيا وأجنبيا وأكثر من 300 شاعر و2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى