- أهم الأخبارالأخبار

مصر: إثيوبيا تصر على عدم التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة

نون – القاهرة

عبرت مصر عن اعتراضها بشأن الاجراء الأحادية الذي اتخذته إثيوبيا لملء سد النهضة دون تشاور مع دول المصب، مؤكدة على أن ذلك يعد دلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل.

وعقد اليوم الاثنين، الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي وذلك استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وذلك بناء على مخرجات القمة الرئاسية الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020 .

أشار الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، الى اعتراض مصر على الاجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب مما يلقى بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل.

أخبار ذات صلة:

  1. السيسي: مفاوضات سد النهضة معركة ستطول
  2. إثيوبيا: ملء سد النهضة إنجاز كبير ونهاية للاستخدام غير العادل للمياه
  3. قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي: يجب التوصل لاتفاق ملزم قانوناً عن سد النهضة
  4. السيسي يشارك في قمة إفريقية مصغرة بشأن سد النهضة
  5. السيسي يجتمع بمجلس الدفاع الوطني ويطلع على مستجدات ملفي سد النهضة وليبيا

وأضاف عبد العاطي، أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ، مؤكدا على أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، وأشار الى اقتراح مصر لآليه العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري، أنه بناءاً على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

وفى نهاية الاجتماع تم التوافق بين الوزراء على قيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4، 5 أغسطس في مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس 6 أغسطس.

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى