اقتصاد وبنوك

مصرف «أبوظبي الإسلامي – مصر» يعلن عن قفزة كبيرة في صافي أرباحه المجمعة  

نون القاهرة    

 أعلن مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر، عن النتائج المالية المجمعة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2018، حيث جاءت النتائج قوية على صعيد الأعمال التي حققها المصرف خلال العام، مما يدعم مسيرة نجاحه في السوق المصري.

وعكست النتائج المزيد من النمو مقارنة بعام 2017، حيث حقق مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر قفزة ملموسة في صافي أرباحه المجمعة ليسجل صافي ربح بعد الضرائب 850 مليون جنيه، مقارنة بمبلغ 632 مليون جنيه عن عام2017، بزيادة 35%، وبلغ إجمالي الإيرادات 3,105 مليون جنيه بزيادة قدرها 474 مليون جنيه بنسبة 18% مقارنة بعام 2017. يأتي ذلك مدفوعاً بنمو في الودائع بلغ 10.06 مليار جنيه، ليصل الإجمالي إلى 39.9 مليار جنيه، بنسبة نمو 34%، وزيادة فى صافى التمويلات بلغت 7.7 مليار جنيه، لتصل إلى 24.3 مليار جنيه بنسبة 47%.

وعلى صعيد النشاط؛ استمر نمو محفظة تمويلات قطاع الشركات، لتبلغ 17,3 مليار جنيه مصري، بنسبة نمو 54.1%، ونمت محفظة الودائع لتصل الى  12.5مليار جنيه وبنسبة نمو 53.2% مقارنة بعام 2017 . ونمت محفظة تمويلات قطاع التجزئة المصرفية لتبلغ  6,8 مليار جنيه بنسبة نمو 32,8%. و أيضا نمت محفظة ودائع الأفراد، حيث بلغ إجمالي الودائع 27.4 مليار جنيه.  وبنسبة نمو 26,4%.

كما استمر قطاع الخزانة في إدارة فائض السيولة، حيث ارتفعت محفظة الأصول المُدارة من قبل القطاع بما يبلغ 3.97 مليار جنيه بما يعادل 24.8% مقارنة بعام 2017 لتصل إلى 19.96 مليار جنيه في عام 2018، كما ارتفعت إيرادات تداول العملات بنحو 20 مليون جنيه بمعدل 15% مقارنة بعام 2017 لتبلغ 153 مليون جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع صافي العائد من استثمارات الخزانة والودائع بمقدار 663 مليون جنيه بنسبة 40% مقارنة بعام 2017. هذا وقد سجلت  المخصصات ارتفاعًا قدره 103 مليون جنيه لتصل إلى 235 مليون جنيه مقابل 133 مليون جنيه ، أي بزيادة 77% مقارنة بعام 2017.

كما واصل المصرف سياسته في الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية بما يدعم النمو المطرد في النشاط، وبما يحافظ على الالتزام بالمتطلبات الرقابية لإدارة رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال 12,51%.

ومن الجدير بالذكر أنه فى عام 2018 قد قام مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر بتسوية وسداد الضرائب عن عائد أذون وسندات الخزانة للسنوات المالية من 2009 وحتى 2017 (المتنازع عليها من مصلحة الضرائب) والتى تبلغ 994 مليون جنيه مصري. علما باستمرار المصرف فى مباشرة الدعاوى القضائية المرفوعة فى هذا الشأن لقوة الموقف القانوني للمصرف، وذلك بناءا على رأي كلا من المستشارين  القانوني و الضريبي الخارجيين لمصرف أبوظبي الإسلامي- مصر.

من جانبه، أعرب محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، عن اعتزازه بالنتائج التي تحققت خلال 2018، والتي انعكست آثارها الإيجابية على أرباح العام، مؤكدًا أن مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر يواصل مسيرته الناجحة داخل السوق المصرية عبر تحقيق مستوى أداء متميز وإنجازات فعلية على أرض الواقع.

وأضاف: «هذا الأداء يدفعنا لأن نواصل تطوير منتجاتنا وخدماتنا المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مؤكدًا أن مصرف أبوظبي الإسلامي– مصر سيستمر في سياسته الخدمية على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات والخطط التطويرية للمصرف للإعلاء من مكانته السوقية وزيادة حصته ورفع قدرته التنافسية، كما سيواصل دوره الرائد في مجال المسئولية المجتمعية باعتبارها أحد أهم المحاور الرئيسية التي يؤمن بها».

وقدم الرئيس التنفيذي الشكر لعملاء المصرف على ثقتهم في الخدمات والأنشطة المصرفية التي يقدمها، وأكد « سنواصل تطوير منتجاتنا وخدماتنا المتوافقة مع الشريعة لخدمة قطاعات الشركات والتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وقطاعات السوق الأخرى، وكذلك مواصلة تطوير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لخدمة عملاء التجزئة والشركات على حد سواء، كما سنواصل الابتكار لإيجاد حلول مالية جديدة تواكب التغيرات العالمية السريعة والتحولات التي يشهدها القطاع المصرفي لتطوير الخدمة المقدمة للعملاء باعتبارها محور تركيزنا الرئيسي».

وأختتم كلمته بشكر موظفي المصرف على جهودهم التي أثمرت عن هذه النتائج المشرفة.

وجديرٌ بالذكر أن عام 2018 كان عاما قياسيا لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر حيث حصد المصرف 8 جوائز عالمية، وذلك تقديرًا وتتويجًا لإنجازاته المحققة وجهوده المبذولة بمختلف القطاعات، في مقدمتها جائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر» لعام 2018 من مجلة جلوبال فاينانس «Global Finance»، وجائزة أفضل بنك إسلامي في مصر لعام 2018 من مؤسسة IFN العالمية.

كما توج المصرف بـ6 جوائز مصرفية على مستوى مصر وشمال أفريقيا، وذلك من قبل مجلتي «بانكر أفريقيا  Banker Africa»، و«الأعمال والمال الإسلامية Islamic Business and Finance»، عضو مجموعة «سي بي آي فايننشال CPI Financial»، وذلك بفضل أداءه ومؤشراته المالية الممتازة.  حيث سلمت «بانكر أفريقيا» المصرف 4 جوائز هي «أفضل مصرف إسلامي في شمال أفريقيا»، و«أفضل مصرف تجزئة إسلامي في شمال أفريقيا»، وأفضل «مصرف إسلامي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في شمال أفريقيا»، و«أفضل مصرف إسلامي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر»، فيما حصد المصرف جائزتي «الأعمال والمال الإسلامية» كــ«أفضل مصرف إسلامي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر»، و«أفضل مصرف تجزئة إسلامي في مصر».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى