- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

مسئول كردي: 3500 إيزيدي في قبضة «داعش»

قال خيري بوزاني، وهو مسئول محلي إيزيدي في العراق، إن أكثر من 3500 إيزيدي لا يزالون مختطفين لدى تنظيم داعش، داعيا الناجين من قبضة التنظيم إلى رفع دعاوى قضائية للحصول على حقوقهم.

وأضاف بوزاني، وهو مدير عام المديرية العامة للشئون الإيزيدية، التابعة لوزارة أوقاف حكومة إقليم الإدارة الكردية شمالي العراق، إن الجميع يعرفون ما ارتكبه إرهابيو داعش الإرهابي خلال اجتياحهم قضاء سنجار من جرائم قتل واختطاف وسبي واغتصاب وتشريد وتدمير، ولا يزال الكثيرين من أهلنا يعانون كنازحين وناجيات وناجين وأيتام وذوي شهداء ومفقودين.

وتابع بقوله: الآن جاء وقت الحساب.. لا بد أن يأخذ الناجون من قبضة داعش حقوقهم، والمطلوب هو رفع دعاوى قضائية في محاكم العراق وإقليم شمال العراق الإدارة الكردية ضد من اعتدى عليهم، والشيء نفسه بالنسبة لمن يقطن خارج العراق في أوروبا وغيرها من الناجين والناجيات الإيزيدات.

وبشأن أعداد النازحين الإيزيديين بسبب داعش، قال المسئول المحلي الإيزيدي إنه بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة للشئون الإيزيدية، ومن مصادرنا المعتمدة، فإن عدد الإيزيديين في العراق كان نحو 550 ألف نسمة قبل اجتياح داعش لمناطقنا.

وتابع بوزاني أن النازحين الإيزيدين جراء اجتياح داعش نحو 360 ألف نازح، وعدد الشهداء 1293 شهيدا، بينما عدد الأيتام من الأب 1759 طفلا، والأيتام من الأم 407 أطفال، فيما عدد الأيتام من الأبوين 359 طفلا، فضلا عن 220 طفلا لا يزال آبائهم في قبضة داعش، والمجموع الكلي للأيتام هو 2745 طفلا.

وأوضح أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن بلغ 30 مقبرة جماعية، عدا المئات من مواقع المقابر الفردية، بينما بلغ عدد المزارات والمراقد الدينية التي فجرها داعش قرابة 68 مزارا ومرقدا.

وحول عدد الإيزيديين الذي اختطفهم داعش، أفاد المسئول المحلي الإيزيدي بأن “عدد الإجمالي للمختطفين بلغ 6417 مختطفا، هم 3547 من الإناث، و2870 من الذكور.

وزاد بوزاني بأن 2897 مختطفا ومختطفة عادوا إلى منازلهم، وهم: 1054 امرأة، و325 رجلا، و765 طفلة، إضافة إلى 753 طفلا.

والكثير من الإيزيديين جرى إنهاء اختطافهم بعد دفع أموال طائلة، عبر شبكة معقدة من الوسطاء في العراق وسوريا.

وختم بوزاني بقوله: أما عدد الباقين في أيدي داعش فيبلغ 3509 إيزيديين، بواقع 1724 من الإناث، و1785 من الذكور، داعيا كافة الأطراف المعنية إلى العمل على إطلاق سراحهم من قبضة التنظيم.

وتم طرد مسلحي داعش من قضاء سنجار في نوفمبر 2015، ويواجه التنظيم، منذ 17 أكتوبر الماضي، عملية عسكرية تشنها القوات العراقية، بدعم من التحالف الدولي، لطرده من مدينة الموصل 415 كم شمال العاصمة بغداد، التي يسيطر عليها منذ يونيو 2014، وهي آخر معقل له بالعراق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى