- أهم الأخبارعالمي

مدن غربية تتضامن مع ضحايا مجزرة نيوزيلندا برفع الأذان والحداد

نون وكالات   

شهدت مدن حول العالم، مظاهر عدة للتضامن مع ضحايا مجزرة  المصلين في المسجدين بمدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، خلال الأيام القليلة الماضية،  تنوعت بين الوقوف دقيقة حدادا، ورفع  الأذان، وأداء صلاة الغائب.

ففي أستراليا، وقف مسافرون في مطار سيدني دقيقتي صمت تضامنا مع عائلات ضحايا الهجوم، الذي تعرض له مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، الجمعة الماضية؛ ما أسفر عن استشهاد 50 مصليا وإصابة 50 آخرين، وتزامن التضامن مع وقفة صمت لدقيقتين جرت في عموم نيوزيلندا خلال مراسم تأبين ضحايا مجزرة المسجدين.

وبدأت المراسم في نيوزيلندا ببث الإذاعة والتلفزيون أذان الجمعة أعقبته دقيقتا صمت، ثم خطبة وصلاة الجمعة، لتبدأ بعد ذلك مراسم تشييع ضحايا المجزرة.

في ذات السياق ، شهد ميدان ترافالغار وسط لندن،أمس الخميس، رفع الأذان خلال فعالية تكريما للضحايا. ووقف المشاركون أيضا دقيقة صمت، وعبر حسابه على «تويتر»، بث« KOLAWALE »، وهو شاب نيجيري مسلم مقيم في بريطانيا، مقطع فيديو لرفع الأذان في الميدان، واصفا لحظة رفع الأذان بأنها كانت «لحظة جميلة ومفعمة بالمشاعر».

و شهدت جامعة أريزونا الأمريكية، يوم الأربعاء، فعالية تخللها رفع الأذان إكراما لضحايا الهجوم.

وفي مدينة وافورد بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، دعا القائمون على «مسجد المدينة» إلى صلاة غائب وحفل تأبيني في الساعة الـ14: 00 بالتوقيت المحلي (21: 00 ت.غ)، اليوم، تكريما لضحايا المسجدين. وقالوا في بيان إنهم من المتوقع أن يشارك في الفعالية ممثلون عن الكنائس والمعابد والمواطنين غير المسلمين؛ حيث تمت دعوتهم لذلك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى