نون لايت

مخاطر التطعيم على المرأة الحامل والجنين

نون-وكالات 

أخبار ذات صلة

أكد  الدكتور شريف أحمد عشوش، أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس، عضو الكلية الملكية بلندن، استشاري أطفال الأنابيب وعلاج الإجهاض المتكرر، على أن كل إنسان يحتاج لتطعيم تحميه ضد أي عدوى يرتفع احتمال إصابته بها.

 

وأشار  إلى أن أغلب التطعيم يكون لمفعوله مدة سريان محددة، ويجب كلما انتهت هذه المدة أن يحصل الشخص على جرعة منشطة من هذا التطعيم؛ خصوصا في حالة ارتفاع احتمال الإصابة أو خطورة مضاعفات هذا المرض.

 

وأضاف أن الحوامل عموما تكون مناعتهم ضد بعض أنواع الميكروبات أضعف من غيرهن هذا بالإضافة لكون الحوامل أكثر تعرضا للجراحة ونقل الدم والحقن مما يرفع من احتمال نقل الأمراض، وأخيرا فإن السيدات فى سن الحمل هم الأكثر تعرضاً لمخالطة الأطفال؛ وبالتالي التعرض لكثير من أنواع العدوى.

 

وأكد أن من الأخطاء الشائعة جداً أن تبدأ سيدة حملها دون مراجعة الطبيب مسبقاً لأخذ أي تطعيم قد تحتاجها، والخطورة في ذلك تكمن في أن  بعض أنواع العدوى قد تؤدي لمضاعفات خطيرة على صحة الأم كالالتهاب الرئوي أو الفشل المزمن في الوظائف، أو مضاعفات خطيرة على صحة الجنين كالإجهاض والتشوهات وضعف نمو الأجنة.

 

وحذر عشوش، من بعض أنواع التطعيم التي لا تناسب الحوامل بمعنى أنها قد تضر الحمل والجنين؛ وبالتالي يجب أخذها قبل بدء الحمل بشهر أو أكثر، كما أن كثير من التطعيم يحتاج لفترة حتى يبدأ مفعولها، لذلك، فمن الأفضل أن تحصل السيدة على التطعيم قبل بداية الحمل كلما سنحت لها الفرصة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى