- أهم الأخبارالأخبار

محمد بن راشد يصف قمة العلا بالإيجابية والموحدة للصف

وصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يمثل بلاده في القمة الخليجية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، في مدينة العلا. بأنها «إيجابية وموحدة للصف».

وقال حاكم دبي إن القمة «مرسخة للإخوة» برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان الذي ترأس الجلسة الأولى من القمة.

وتابع الشيخ محمد بن راشد، «المتغيرات والتحديات المحيطة بنا تتطلب قوة وتماسكا وتعاونا خليجيا حقيقيا وعمقا عربيا مستقرا».

أخبار ذات صلة:

  1. قادة وفود دول مجلس التعاون الخليجي يوقعون البيان الختامي لقمة العلا

  2. انطلاق أعمال القمة الخليجية الـ41 في مدينة العلا السعودية

  3. بدء توافد القادة والرؤساء المشاركون في القمة الخليجية الـ41

  4. فتح الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر قبل القمة الخليجية بساعات

وذكّر حاكم دبي بأن مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد استضاف في عام 1981 أول قمة خليجية في أبوظبي، مضيفا: «مسيرة التعاون هي إرث هؤلاء القادة لشعوبهم.. واليوم تتعزز المسيرة.. وتترسخ الأخوة.. وتتجدد روح التعاون لمصلحة شعوبنا».

وشكر نائب رئيس دولة الإمارات، السعودية على رعاية «القمة الناجحة»، مضيفا «نجدد ثقتنا في مسيرة دول مجلس التعاون.. ونجدد تفاؤلنا بأن السنوات القادمة تحمل استقرارا وأمنا وأمانا وعملا وإنجازا سيخدم شعوبنا.. ويسهم في استقرار محيطنا».

وتبني القادة الخليجيين «بيان العلا» الذي يعتقد أنه ينهي النزاع المستمر منذ عام 2017 بين قطر وجيرانها.

وانطلقت أعمال القمة الخليجية الـ41 اليوم الثلاثاء، في مدينة العلا السعودية، والتي تستغرق يوما واحدا، على أمل رأب الصدع وترسيخ المصالحة بين دول الخليج لتعزيز التعاون فيما بينها.

وتأتي هذه القمة بعد مساع أمريكية لدفع دول مجلس التعاون الخليجي إلى وضع حد لأزمتها التي تدوم. منذ عام 2017 عندما قطعت كل من الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة علاقاتها بالدوحة.

يذكر أن الدول الأعضاء في القمة الخليجية هم المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة. ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين. كما ستكون دولة واحدة ضيف على القمة الخليجية بدعوة من مجلس التعاون الخليجي وهي مصر.

نون وام

 

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى