- أهم الأخبارالأخبار

مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف هجماتهم فورا دون شرط  

نون القاهرة   

دعا مجلس الأمن الدولي الحوثيين لوقف هجماتهم على البنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية دون شرط مسبق، مدينا تصعيدهم بأشد العبارات.

وشدّد المجلس في بيان رئاسي أصدره اليوم الخميس، على أن هجمات الحوثيين التي تسببت في قتل المدنيين وجرحهم وتعريضهم للخطر، تشكّل تهديداً خطيراً على الأمن الوطني للمملكة، وكذلك تهديداً للأمن في المنطقة على نطاق أوسع، وتهدد بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وجدد المجلس تأكيده على دعمه الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام لـ الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس، داعياً إلى التعاون مع المبعوث الخاص بصورة بناءة ومستمرة، مشيدا بالجهود الدؤوبة التي يبذلها المبعوث الخاص لدعم الطرفين في تنفيذ اتفاق ستوكهولم والتوصل إلى حل سياسي للنزاع الدائر في اليمن.

وقال مجلس الأمن: إنه «يؤيد تأييدًا كاملا الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للعمل مع الطرفين من أجل تمهيد الطريق لاستئناف مفاوضات شاملة دون تأخير، بشأن الترتيبات الأمنية والسياسية اللازمة لإنهاء النزاع واستئناف الانتقال السلمي».

وأعرب البيان عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف وما سجل مؤخرًا من خسائر في الأرواح وإصابات في عدن وصعدة وصنعاء وشبوة ومختلف أنحاء اليمن، داعياً مرة أخرى جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك فيما يتعلق بضمان حماية المدنيين، ولا سيما الأطفال، وتيسير وصول المنظمات الإنسانية، وبالالتزامات المترتبة عليها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب الاقتضاء.

وأشار مجلس الأمن بقلق إلى التطورات الأخيرة في جنوب اليمن، بما في ذلك محاولة الاستيلاء على مؤسسات الدولة باستخدام العنف، داعياً الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس والحفاظ على السلامة الإقليمية لليمن، مرحبا بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل عقد حوار في جدة لتسوية الوضع، معرباً عن تأييده لها تأييداً كاملًا.

وشدّد على ضرورة تحرك بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة صوب تحقيق انتشارها الكامل، مكرراً دعوته الطرفين، على النحو المنصوص عليه في قراريه 2452 (2019) و2481 (2019)، لكفالة تنقل أفراد البعثة ونقل معداتها إلى اليمن وداخله بسرعة ودون عراقيل.

وأشار مجلس الأمن في بيانه إلى خطورة الحالة الإنسانية في اليمن، مكررًا دعوته جميع الأطراف إلى تيسير وصول العاملين في المجال الإنساني والتدفقات من الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والوقود، بشكل آمن وبدون عراقيل، من أجل الحيلولة دون تحويل وجهة المساعدة الإنسانية، وضمان التشغيل الفعال والمستمر لجميع الموانئ اليمنية، وإتاحة طرق الوصول براً إلى جميع أنحاء البلاد.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. الحوثيون يستهدفون مطار أبها مجدداً
  2. الحوثيون يعلنون شن هجوم واسع على مواقع عسكرية في نجران وجيزان
  3. الحوثيون يستهدفون مواقع للجيش السعودي في نجران بصاروخ باليستي
  4. للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. الحوثيون يستهدفون قاعدة الملك خالد الجوية
  5. الحوثيون يقصفون الجيش اليمني بصواريخ الـ«زلزال»
  6. السعودية توثق بالفيديو استهداف الحوثيين لجازان  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى