- أهم الأخبارالأخبار

مجلس الأمن يبحث تقليص قوات حفظ السلام في لبنان

 نون وكالات  

يبحث مجلس الأمن الدولي، لأول مرة منذ سنوات في اجتماعه السنوي إمكانية تقليص قوام وميزانية قوات حفظ السلام في لبنان، إضافة إلى بحث سبل تمديد مهمتها، وفق ما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز».

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين تأكيدهم أن مسودة الاتفاق النهائي للجلسة التي يعقدها المجلس اليوم الخميس، تضم بحث إمكانية تقليص البعثة الأممية «اليونيفيل» وميزانيتها، وستطرح هذه المسألة على التصويت، ما يعد تنازلا لصالح الدبلوماسيين الأمريكيين والإسرائيليين الذين على مدى سنوات يطالبون البعثة بتشديد موقفها إزاء «حزب الله».

وذكر دبلوماسي في مجلس الأمن للصحيفة أن الولايات المتحدة تطلب أن يشدد أفراد حفظ السلام تحقيقاتهم في «تهديدات حزب الله من جنوب لبنان»، ويتحققوا من أن الحزب لا ينتهك حظر التسلح الأممي.

كما تريد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإسرائيل من بعثة حفظ السلام تقديم مزيد من المعلومات حول عملياتها.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية، أنه يتعين على البعثة الأممية «بحث وإجراء مراجعات تعزز نجاحها أو تقر بإخفاقاتها»، بما في ذلك «مواجهة الخطر الذي تشكله إعادة التسلح العدواني لـ«حزب الله» وتسليم المسؤولية عن حماية لبنان إلى القوات الحكومية القادرة على ذلك وذات المصداقية».

ومن جانبه، قال مسؤول إسرائيلي إنه من غير المرجح أن يعزز تصويت اليوم بشكل ملحوظ قوة البعثة الأممية، غير أن إسرائيل قد تنضم إلى الولايات المتحدة في مطالبها بشأن خفض تعداد قوة حفظ السلام في لبنان.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. لبنان يشكو إسرائيل في مجلس الأمن الدولي
  2. الاحتلال يقيد حركة السيارات غير العسكرية على حدود لبنان
  3. الاحتلال يغلق المجال الجوي على الحدود مع لبنان  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى