- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

متحدث الكرملين: بوتين وبايدن يناقشان محاولة الانقلاب في بيلاروسيا

أفاد دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الكرملين، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش مع نظيره الأمريكي جو بايدن، في مكالمة هاتفية محاولة الانقلاب في بيلاروسيا.

وأضاف متحدث الكرملين، اليوم الإثنين، للصحفيين، إجابة عن سؤال عما إذا كان يمكنه تأكيد بحث هذا الموضوع بالفعل في محادثة بوتين وبايدن: «نعم، أستطيع».

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت موسكو ومينسك أنهما أوقفتا مجموعة خططت لتنفيذ انقلاب مسلح في بيلاروسيا واغتيال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

أخبار ذات صلة:

  1. بيسكوف: معاهدة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس حددت خطوات لتعميق التكامل

  2. ارتفاع سهم شركة غازبروم الروسية بعد تصريحات فلاديمير بوتين

  3. فيديو.. لقاء بين السيسي وبوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية

  4. الكرملين: نظام عمل بوتين مستمر و لم يتغير في ظروف الحجر الصحي

قال لوكاشينكو لإذاعة «أوه إن تي»: «لقد اعتقلنا مجموعة كشفت لنا كيف تم التخطيط للأمر برمته، واكتشفنا ضلوع استخبارات أجنبية. على الأرجح الاستخبارات المركزية الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي… لقد كشفنا اعتزامهم القدوم إلى مينسك والشروع في محاولات اغتيال للرئيس وأبنائه بشكل فوري». وعلق بقوله إن التخطيط لاغتيال رئيس دولة أخرى لا يتم دون تكليف من قيادة عليا.

وأفاد رئيس لجنة أمن الدولة في بيلاروسيا، إيفان تيرتيل. في تصريحات للإذاعة نفسها. بأن المجموعة المعتقلة خططت. بالإضافة لاستهداف الرئيس وأفراد عائلته «لتنفيذ تمرد مسلح للاستيلاء على السلطة في البلاد»، وشملت المجموعة «بيلاروسيين ومواطني دول أخرى».

من جانبه ذكر جهاز الأمن الداخلي الروسي أنه أوقف عضوين لجماعة بيلاروسية معارضة دبرت لانقلاب مسلح ضد الرئيس لوكاشينكو، وذلك «بالتعاون مع لجنة أمن الدولة البيلاروسية».

نون وكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى