- أهم الأخبارنون لايت

مباشر .. انطلاق رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري للمحطة الدولية

نون وكالات   

انطلق  رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، اليوم الأربعاء، من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، عبر المركبة الفضائية الروسية Soyuz-MS 15.

ودخلت مركبة الفضاء سويوز«ام اس-15»، التي تضم أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري ضمن طاقمها، المدار وتوجهت إلى محطة الفضاء الدولية.

من المتوقع أن يتم الهبوط في محطة الفضاء الدولية في الساعة 22.46 بتوقيت موسكو، وسيمضي هزاع المنصوري نحو 8 أيام في محطة الفضاء الدولية

وبعد تجاوز الحدود الشرطية بين الغلاف الجوي والفضاء، على ارتفاع 100 كيلومتر، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأول عربي يسافر إلى الفضاء.

وبدأ الروسي أوليغ سكريبوشكا، والأمريكية جيسيكا مائير وهزاع المنصوري رحلة على متن المركبة «سيوز إم إس- 15»، وسيبقى رائد الفضاء الإماراتي على متن محطة الفضاء الدولية حتى 3 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأتاحت الوكالة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) بثا مباشرًا للحظة انطلاق المركبة الفضائية من قاعدة بايكونور.

ويجسد إطلاق هزاع المنصوري إنجازاً هاماً في صناعة الفضاء المزدهرة في دبي، بقيادة مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC).

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في أبريل/نيسان عام 2017، أن مركز محمد بن راشد للفضاء سيُحضر رواد فضاء إماراتيين للقيام بمهام علمية لاستكشاف الفضاء.

وهزاع المنصوري (36 عاما)، حاصــل علــى بكالوريوس فــي علوم الطيران مـن كلية خليفة بن زايد الجوية، وضابط طيار عسكري، لديه خبرة تزيد على 14عاما في الطيران الحربي.

وتدرب رائدا الفضاء الإماراتيان، هزاع المنصوري وسلطان النيادي، منذ نحو عام، في مركز يوري غاغارين بمدينة النجوم في العاصمة الروسية موسكو.

كانت الإمارات وروسيا وقعتا، في 2015، مذكرة تفاهم تتضمن تبادل الخبرات وتأهيل الكوادر في مجالات الفضاء.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى