نون لايت

ما أهمية الثدي عند الرجال؟.. إليك الإجابة

نون وكالات   
خلق الله عز وجل كل شيء بقدر وحكمة قد نتعجب من وجود شيء دون أن نعلم أن له أهمية كبرى، مثل “الثدي” عند الرجال، فهو عضو مهم بوظائفه البيولوجية، ما يفسر اهتمام المرأة بصحته ومتابعة الفحوصات الطبية اللازمة للحدّ من المشكلات التي يمكن أن تصيبه. ولكن هل للثدي اهمية عند الرجال؟ الاجابة نعم فله اهمية مشابهة إذ يمكن أن يخفي أمراضا خطيرةً تهدّد حياة المصاب. فما هي حالة «التثدّي» عند الرجال وماذا تخفي وراءها؟

التثدي أو “Gynécomastie”، هو انتفاخ حميد في الانسجة المكوّنة للثدي عند الرجال، وهذه الحالة موجودة بنسبة 30 في المئة عند الذكور، ولا تقتصر على شكل الثدي فقط، بل تتخطاه لتنذر بامراض جدّية.

ولمعرفة أكثر عن حالة التثدي عند الرجال، قالت الاختصاصية في أمراض السكري والغدد الصمّاء الدكتور ندى الغريّب: “التثدي امر فيزيولوجي طبيعي عند الاطفال والمراهقين، الّا أنه يعتبر حالة مرضية في حال ظهوره عند الرجال البالغين. وغالباً ما يصيب الثديين معاً، مع امكانية اصابة احد الثديين فقط”.

4 مسببات مرضية

يظهر التثدي عند وجود عدم توازن بين الافرازات الهرمونية الذكورية والانثوية عند الرجال، ويوجد 4 عوامل طبية مسببة، تشير اليها د. الغريّب على الشكل الآتي:

• الادوية:

تناول الذكور الهرمونات من اجل كمال الاجسام، كالهرمونات الذكورية والاخرى المحفّزة للتمثيل الغذائي (métabolisme)، الحصول على بعض انواع المضادات الحيوية أو بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم، الادوية الكيميائية لعلاج السرطان، أدوية الاعصاب، واضافةً الى احتساء الكحول، تدخين الحشيش وتعاطي الهيرويين.

• امراض الغدد

افراط في نشاط افرازات الغدة الدرقية، زيادة افرازات البرولاكتين (غدة الحليب)، وقصور في الغدد التناسلية ما يسبّب انخفاضاً في الهرمونات الذكورية التستوستيرون.

المصدر.. الجمهورية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى