نون لايت

مؤتمر ضعف البصر الإقلميى الأول يستضيف أربع خبراء عالميين  

نون – القاهرة

أعلن مجلس أمناء مؤسسة بصيرة لذوى الاحتياجات البصرية إن مؤتمر المؤسسة الأقليمى الأول لضعف البصر الذى تنظمه المؤسسة في الرابع من ديسمبر المقبل بالقاهرة بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين والشخصيات العامة سوف يستضيف أربع خبراء عالميين في مجالات طب ورعاية ضعاف البصر.

وأكدت دعاء مبروك الخبيرة في مجال الإعاقة البصرية المدير التنفيذى لمؤسسة بصيرة مدير المؤتمر أن من بين الخبراء العالميين الذين يستضيفهم المؤتمر الدكتورة إيرين هـ. موميني الحاصلة على جائزة لورنتا التقديرية سنه 2017 لأسهاماتها المتميزة فى  مجال الرعاية البصرية وقد اهتمت طوال حياتها بأمراض العيون الجينية ، وعملت استاذ علم الوراثة الطبية في جامعة جون هوبكنز و حاليا هى رئيس قسم طب العيون في المركز الطبي بجامعة كولومبيا.

وأوضحت مبروك أن المؤتمر سوف يستضيف أيضا الدكتورة  ليا هيفارينين وهى  طبيبة عيون فنلندية عالمية شهيرة ، مصممة واحد من انظمة الاختبار العالمية لتأهيل البصر وتطوير تقنيات جديدة لتقييم البصر يعرف باسم نظام اختبار (LH Vision ) والمأخوذ من الاحرف الاولى لاسمها ، وعملت كمستشارة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في مجموعة العمل التابعة للمجلس الدولي للتعليم في اجتماع المعاقين بصريا في بانكوك ، لكتابة التوصية “كيفية التعامل مع  ضعف البصر عند الأطفال.

وأشارت مبروك إلى أن المؤتمر سوف يستضيف يوست هويتنج مدير القسم الدولى لمركز الخبرة الملكي الهولندي ( فيزيوا )الذي يخدم للمكفوفين وذوي الاحتياجات  البصرية فى هولندا من كل الأعمار والدكتور بارت ميليس دانكرز الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب والفيزياء الحيوية, عن علاقة التحكم مابين النظر والعصب البصرى  فى الرؤية ثلالثية الابعاد وهو يعمل كفيزيائي أكلينيكى  في مؤسسة فيزيو الملكية بهولندا Royal Dutch Visio .

وقد شارك في الدراسة العلمية التي أدت إلى برنامج (Bioptic Driving ) (القيادة لضعاف البصر) الأول في أوروبا. وتركز المشاريع الأخرى على نصائح الإضاءة وإمكانية الوصول إلى بيئة المثلى  للأشخاص ضعاف البصر

يذكر إن المؤتمر الاقليمى  الأول لضعف البصر يهدف إلى إلقاء الضوء على حجم مشكلات ضعف البصر في مجتمعنا وعلى المستوى الاقليمى والعالمي وحجم التطور الهائل عالميا في مواجهة هذه المشكلات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى