- أهم الأخبارالأخبار

ليبيا على صفيح ساخن .. مباحثات في مصر وزيارة مفاجئة لحفتر وصالح

أفادت مصادر، بأن قائد الجيش الليبي خليفة حفتر وصل مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة مفاجئة إلى مصر، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تم الترتيب لها صباحًا،  وذلك مع تسارع الأحداث حول ملف ليبيا.

عقيلة صالح

ووصل في ذات الزيارة، رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ومن المتوقع، أن يلتقي حفتر لمناقشة عدد من الملفات على رأسها المبادرات التي تمت في جنيف والمغرب حول الشأن الليبي، من اجراء انتخابات، وتوزيع المراكز العليا وتشكيل حكومة جديدة، حسب ما قالت مصادر للعربية.

وفد عسكري

وسيحضر حفتر مع وفد عسكري، ويلتقي رئيس اللجنة المصرية المكلفة بالشأن الليبي.

كما سيلتقي مسؤولين عسكريين مصريين أيضا ومسؤولين أمنيين بغية التنسيق حول الأوضاع في ليبيا.

وأوضحت المصادر أن القاهره تسعى لتقريب وجهات النظر البرلمان الليبي والجيش في ملف النفط وملفات أخرى ومناقشة المبادرات التي تمت في المغرب وجنيف ودراستها.

كما تسعى إلى إزالة أي خلافات بين الجيش والبرلمان.

رئيس هيئة السيطرة

وأوضحت المصادر أن الزيارة لم يكن مرتب لها وكان سيحضر رئيس هيئة السيطرة في الجيش الليبي بدل حفتر، لكن نظرا لتطورات الأحداث وعزم حكومة الوفاق إنشاء جيش في ليبيا، حصل هذا التغيير.

موضوعات ذات صلة

  1. تحرير مصريين مختطفين في ليبيا
  2. تفاصيل استقالة فايز السراج واختياره لمن يخلفه في ليبيا
  3. الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع اسم عقيلة من عقوبات معرقلي السياسة في ليبيا

صلاح النمروش

وكان صلاح النمروش، وزير الدفاع بحكومة الوفاق التي يترأسها فائز السراج، أعلن أمس “بدء تنفيذ برامج لبناء وتطوير الجيش التابع لحكومته بمساعدة تركيا”.

ولفت إلى أن ذلك “يأتي في إطار التواصل المستمر مع الجانب التركي الداعم لحكومة الوفاق” على حد تعبيره، وموضحاً أيضاً أنه “تم تجهيز أول مركز تدريب في ضواحي العاصمة الليبية.

وقال: “الأولوية في بناء الجيش، حسب المعايير الدولية، ستكون للقوة المساندة الشابة، التي شاركت في الدفاع عن طرابلس”، دون نسيان فضل من وصفهم بـ«”الضباط النزهاء” في إدارة المعارك.

كما أفادت المعلومات بأن قائد الجيش الليبي سيعرض رؤيته على المسؤولين المصريين، وورقة كاملة بشأن هذا الملف الشائك.

إعادة فتح حقول النفط

يذكر أن الجيش الليبي كان أعلن الأسبوع الماضي موافقته على إعادة فتح حقول النفط واستئناف التصدير شرط توفير ضمانات بتوزيع عائداته المالية توزيعا عادلا، وعدم توظيفها لدعم وتمويل الإرهاب أو تعرضها لعمليات السطو والنهب.

وقال حفتر في كلمة توجه بها إلى الليبيين إن القيادة العامة للجيش لا تتردد في تقديم التنازلات ما دامت في مصلحة الليبيين، بهدف منع استمرار تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى