البرلمان العربي

لجنة الدفاع بالبرلمان تشيد باقتراح تشكيل قوة عسكرية بين مصر والسودان    

أشاد أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب المصري، بمقترح السفير السودانى عبدالمحمود عبدالحليم، بتشكيل قوة عسكرية مشتركة بين مصر والسودان، موضحين أن القوة العسكرية تهدف إلى استقرار الأمن بين الدولتين، وتضمن ألا يأوي السودان أى عناصر مناوئة لمصر على أراضيه، مؤكدين أن هذا التعاون المشترك يصب فى صالح البلدين للتعمق بينهما فى القارة السمراء، مطالبين بتوسيع التعاون فى المجال الاقتصادى وفتح أسواق مشتركة لتبادل الخامات والمحاصيل والسلع والمنتجات المحلية بينهما.

قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة عكفت على زيارة المثلث الذهبى «حلايب وشلاتين وأبورماد» يوم ٥ مارس الماضى ولكن تأجلت الزيارة للشهر المقبل بسبب زيارة ولى العهد السعودى محمد بن سلمان، وقرب موعد الانتخابات الرئاسية. وأشاد كدوانى فى تصريحات صحفية بمقترح جمهورية السودان بإنشاء قوة عسكرية مشتركة، لحماية الحدود بين البلدين ومكافحة التهريب بينهما، وللتخلص من الجماعات الإرهابية التى تخترق الحدود المصرية السودانية للقيام بعمليات إرهابية تلحق الضرر بمصالح البلدين.

وطالب عضو مجلس النواب، بزيادة التعاون والتوسع فى شتى المجالات وخاصة المجال الاقتصادى وفتح أسواق مشتركة لتبادل الخامات والمحاصيل والسلع والمنتجات المحلية بينهما.

وفى ذات السياق أكد اللواء يونس الجاحر، عضو اللجنة، أن العلاقات الدولية المشتركة بين مصر وجمهورية السودان أصبحت أفضل بكثير والدليل على ذلك الاجتماع الرباعى الذى يجمع وزيرى الخارجية المصرى سامح شكرى، والسودانى، ورئيسى المخابرات المصرية والسودانية، لتصفية الأجواء فى العلاقات بين الدولتين، خاصة أنهما دولتا مصب النيل.

وأضاف الجاحر، أن اللجنة التى شكلت بين مصر والسودان للبحث فى الوصول لحلول مشتركة لمشكلة مياه النيل والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لها استراتيجية بعيدة المدى، للتواجد الأفريقى، لافتًا إلى أن السودان اقترحت إنشاء قوة مشتركة، لحماية الحدود بين البلدين ومكافحة التهريب بينهما يزيد التماسك والتعاون بين البلدين تجاه كل من يريد إثارة الفتن.

كما رحب النائب على الدمرداش عضو اللجنة، بمقترح دولة السودان بإنشاء قوة عسكرية تهدف إلى حماية الدولتين، لافتًا إلى أنه خلال الاجتماع المشترك طرح الجانب المصرى على نظيره السودانى، عدد من القضايا على الجانب السودانى على رأسها موضوع الحظر السودانى على استيراد الخضر والفاكهة من مصر، بالإضافة إلى ضمان ألا يأوى السودان أى عناصر مناوئة لمصر على أراضيه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى