سيارات وتكنولوجيا

«كونتيننتال» تتوّج بجائزة الابتكار في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019

نون أشرف كارة 

حظيت كونتيننتال (Continental)، الشركة الألمانية الرائدة في مجال الإطارات والتقنيات والصناعات المغذّية للسيارات، بالتكريم خلال حفل توزيع جوائز الابتكار في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية للعام 2019 (CES 2019 Innovation Award) وذلك بفضل تميّز نظامها الذكي المخصّص للأبواب ضمن فئة ذكاء المركبات وتقنيات القيادة الذاتية. وأعلنت ’جمعية تقنيات المستهلكين‘ (Consumer Technology Association – CTA) المنظِّمة لمعرض CES عن الفائزين خلال فعاليتها السنوية تحت عنوان CES Unveiled New York والتي تُعدّمناسبة تقنية تلقي نظرة سريعة على المنتجات والتوجّهات السائدة التي يُتوقَّع عرضها خلال CES 2019 القادم.

يُعدّ CES 2019 من أبرز الفعاليات على الساحة الدولية في مجال الابتكار، وسوف يتم خلاله عرض تقنيات ’كونتيننتال‘ المتطوّرة مثل النظام الذكي لكبح الأبواب والباب الذكي ذاتي التشغيل. ويعمل نظام الباب الذكي على دعم عمليات الفتح والإغلاق الملائمة للأبواب بينما يوقفها عن التحّرك خلال الغلق السريع والقوي غير المسيطَر عليه، وهو يتضمّن ميّزة الكشف على العوائق التي تؤدّي إلى التمتّع بمستويات عالية من السلامة في ظروف القيادة المزدحمة ومنع الضربات عن السيارة وخدش الطلاء.

كما يُعتبَر نظام الباب الذكي ذاتي التشغيل ميّزة ضرورية في مجال القيادة الذاتية لأجل التعامل بفعالية مع مختلف الظروف العملية والسماح للركّاب بالدخول والخروج من المركبة بشكل ملائم. وتدعم هذه الميّزة وظيفة الفتح والإغلاق الذاتي لأبواب المركبة،كما تتوفر الحماية للركّاب من تعرّض أصابعهم أو أيديهم أو مقتنياتهم للإصابة وذلك بفضل خاصيّة الحماية ضد القبض الصارم.

تعليقاً على هذا، قال يوهان هيبل، رئيس قسم وحدة أعمال الهيكل والأمان في ’كونتيننتال‘: “إن جائزة الابتكار من ’معرض الإلكترونيات الاستهلاكية‘ تشكّل تأكيداًعلى تألّق فريق التطوير لديناوفي الوقت نفسه محفّزاً كبيراً لهم. فنحن بالطبع نسعى دوماً لتعزيز مستويات الملاءة والسلامة لصالح السائقين وجميع باقي مستخدمي الطرق عبر الحلول التي نوفرها. ومن خلال اتصالها مع نظامنا الكامن للتشغيل والدخول (PASE)، فإن أبواب المركبةتفتح أوتوماتيكياً دون ملامسة وفي الوقت المناسب. كما إنها تتعرّف على المستخدم وتفتح على الجهة الصحيحة.”

يتميّز الباب الذكي ذاتي التشغيل بكونه على اتصال دائم مع الخاصّية المدمَجة للتعرّف على العوائق الثابتة. وفي حال تحديد أجهزة الاستشعار لأي عائق ثابت، يتوقّف عندها الباب الذكي تلقائياً عن الفتح. وفي الوضعية المساعِدة، يجعل هذا النظام الباب أسهل في التشغيل عبر تقليل الجهد البدني المطلوب والسماح بالاستعمال وفق أي زاوية فتح. وهذا من شأنه أن يرفع مستويات الملاءمة بشكل كبير عندما تكون المركبة متوقّفة على مسار منحدر بحيث لن يغلق الباب بسرعة وقوّة، كما يمكن فتحه وإغلاقه أثناء توقّف المركبة في طريق مائل للأعلى وذلك بفضل توفر وظيفة المساعدة.

وتسهم الوظائف الاختيارية مثل سرعة الباب القابلة للتعديل، والحماية من الغلق السريع والقوي، والتثبيط في موقع النهاية بتعزيز مستويات الملاءمة أكثر وتخفيف الضغط عن آليات الباب والشاسيه.

كما هناك ميّزة إضافية تتمثّل بزاوية الفراغ المتغيّرة دوماً. ويدعم الباب الذكي عملية الفتح الناعم في أي وضعية دون الانغلاق إلى مكانه المحدّد أبداً. وبالرغم من هذا، يمكن إيقاف الباب بثبات في أي موضع مرغوب بواسطة نظام التحكّم الذكي. وبفضل ميّزة التعرّف على العوائق الثابتة، يعمل النظام أيضاً على أيقاف فتح أبواب المركبة مباشرة في حال اكتشاف وجود عائق ما. ونتيجة لهذا، تمنع وظيفة الكبح الذكي عملياً أي إمكانية للتصادم.

وشدّد هيبل بالقول: “لقد تمكّنا من تنفيذ ميّزة الباب الذكي للمركبات بفضل الجمع بين المعارف والمهارات التي نتمتّع بها في مجال دمج التقنيات والتحكّم الذكي بالأبواب مع المكوّنات الميكانيكية لشركائنا.”

سوف يجري عرض تقنيات ’كونتيننتال‘ المبتكَرة خلال فعالية CES 2019 التي تشكّل منصّة تلاقي عالمية لقطاع التقنيات الاستهلاكية، والتي ستشهد أيضاً تواجد أكثر من 4,500 شركة عارضة من بينها مصنّعي ومطوّري ومورّدي أدوات ومحتوى التقنيات الاستهلاكية وأنظمة توصيل التقنيات وغيرها الكثير.ويتضمّن هذا المعرض برنامج ندوات حافل مع أكثر من 250 جلسة حوارية ومشاركة ما يزيد عن 180 ألف زائر من 150 دولة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى