- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

كوريا الشمالية: نزع السلاح النووي مقابل الثقة

قال وزير خارجية كوريا الشمالية ، ري يونغ هو، اليوم السبت، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه من «المستحيل» قيام بلاده بنزع السلاح النووي قبل البدء في إجراءات بناء مزيد من الثقة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار يونغ هو في خطابه إلى التطورات الدبلوماسية العام الماضي والتي وصفها بمثابة «انفراجه»، لكنه ذكر أنه يتعين على الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بناء الثقة قبل تنفيذ البيان المشترك الذي تم الاتفاق عليه بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف وزير الخارجية الكورى الشمالى «بدون أي ثقة في الولايات المتحدة ، لن تكون هناك ثقة في أمننا القومي، وعلى ضوء هذه الظروف، فإنه من المستحيل قيامنا أولا بنزع السلاح النووي في خطوة أحادية الجانب».

وألمحت بيونغ يانغ إلى أنها مستعدة للتخلى عن برنامجها النووي وسط مبادرات دبلوماسية من ترامب هذا العام، لكن لم يتحقق أي تقدم يذكر منذ أن التقى الزعيمان في قمة تاريخية بسنغافورة في يونيو /حزيران الماضي.

ومع ذلك، فقد تجددت الآمال هذا الأسبوع عندما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه سيتوجه إلى بيونج يانج في أكتوبر /تشرين الأول لإجراء محادثات حول نزع السلاح النووي ووضع اللمسات الأخيرة لعقد قمة ثانية بين ترامب وكيم.

نون – د ب أ

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى