سياحة وطيران

قمة دبي للاستثمار في الطيران تختتم أعمالها بمسابقة للحاضنة الإماراتية «انطلاق»

نون دبي – محمود علام      

اختتمت اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الأولى للقمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران التي نظمتها هيئة الطيران المدني في دولة الامارات واستضافتها إمارة دبي على مدى ثلاثة ايام بحضور من وزراء ومسؤولين رئيسيين في قطاع الطيران وبمشاركة واسعة لأكثر من 750 من المستثمرين في قطاع الطيران من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب عدد من القادة والمسؤولين الحكوميين، والممولين من القطاع الخاص، وأصحاب الأصول والشركات العاملة في القطاع، ونخبة من مشغلي الطائرات، ومقدمي الخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى الزوار الذين سجلوا حضوراً لافتاً طيلة ايام القمة.

وشهد اليوم الختامي تنظيم مسابقة للحاضنة «انطلاق» التي تقودها مجموعة طيران الإمارات، جنرال إلكتريك واتصالات، وهي مركز يلهم ويطور ويصنع الفرق لتصبح جزءًا من قطاع السفر والطيران حيث تهدف إلى تطوير وتنمية أفضل الأفكار لجعل السفر أبسط، وشاركت بها خمس فرق قدمت افكار متميزة في قطاع الطيران والسفر منها فريق «سكاي نتورك» و«ذا كونسبت» و«ترفت» و«ان-جي افياشن» و«اليكسر ايركرافت».

كما تم عقد أربع جلسات حوارية ناقشت القضايا الهامة في هذا القطاع منها جلسة حول «التدريب على الطيران، فرص الاستثمار العالمية» التي ناقشت أساليب التدريب على الطيران وأهميته، وأبرز الفرص الاستثمارية في هذا المجال وقادها أحمد الجلاف المدير العام المساعد لقطاع خدمات الملاحة الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني والفائز بجائزة «تنفيذي الطيران في شرق الاوسط لعام 2018» وفق جوائز اعمال الطيران.

وصرح الجلاف «أن الجلسات النقاشية في القمة كانت في غاية الأهمية في طرحها ومواضيعها، مشيراً إلى أن الجلسة الحوارية بشأن التدريب على الطيران، ركزت على أهمية هذا الجانب، وان العمل في قطاع الطيران ليس وظيفة فحسب، بل جزء حيوي محفز للمجتمع ولجذب الاستثمارات الأجنبية. وخدمات التدريب عنصر مهم جداً به، وخاصة الاستثمار في تدريب العنصر البشري المسؤول عن وضع السياسات والإجراءات، والخدمات الجانبية المرافقة لهذه العملية من مثل المراقبة الجوية».

وأكد الجلاف أن الشركات حول العالم تتجه إلى اتخاذ خطوات جدية نحو تبني الحلول التي تهدف إلى تحقيق النمو المستدام وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، مشيراً إلى أن هذا يعزز البيئة الاستثمارية، لا سيما شركات الطيران التي لم تكن في يوم ما مستقلة عن المجتمعات التي تعمل فيها، الأمر الذي يعزز من التزامها بالقضايا البيئية والمجتمعية والتحديات المستقبلية وتقديم خدمات اجتماعية والتدريب، مشيراً إلى أن هذا السلوك سيؤثر إيجاباً على نمو القطاع وزيادة قدرتها التنافسية محلياً وعالمياً.

كما عقدت جلسة حوارية تناولت مفهوم الاستثمار العالمي في الطيران واتجاهاته، وذلك بحضور كل من جمال سيف الجروان الأمين العام لـ «مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج» ، طحنون سيف، المدير التنفيذي لمدينة محمد بن راشد للطيران في دبي الجنوب المعروفة سابقاً بدبي الجنوب للطيران، ولي لورانس رئيس قسم الاستثمار في شركة ترابوت للاستثمار والتطوير، وتياجو لوبيز كبير المهندسين في بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وبيتر فورمان  الرئيس التنفيذي((China First Capital، وفاسجين ادوارد ،المدير الإداري  لبوينغ كابيتال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحت عنوان «ايربان سبيس – الحدود الجديدة للاستثمار.. المستقبل بين يديك فما هي وجهة استثمارك؟» تناقش  المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال عن وجهات جديدة وأسواق مستقرة، فضلا عن استخدام أميز أدوات توجيه صناعة الطيران وتطويره، والاستعانة بأحدث التقنيات في خلق بيئة مثالية للطائرات ومستخدميها بشتى مجالات السفر، وشحن البضائع، والخدمات الموازية.

وفي آخر جلسات اليوم الختامي من القمة عقدت جلسة تحت عنوان «أين الثروة في قطاع الطيران؟» ودارت حول آفاق القطاعات والوجهات الجديدة و اين تستثمر للنمو المستدام؟، حيث أدارت الجلسة كاثينا سيفيكوفا اوربانوفا، رئيسة تحرير مجلة ايروسبيس، وبمشاركة كل من أتشوزي ك. ايزيناغوا، الرئيس التنفيذي، لشركة توكان للطيران، وماكس كامينيتسكي، كبير مديري المنتجات في شركة لون، وسيبونجيلي سامبو، مالك شركة SRS للطيران.

وفي ختام أعمال القمة قام سعادة سيف محمد السويدي بتكريم جميع المشاركين من المتحدثين، والضيوف من الشخصيات الرسمية، وموفدي الشركات، ورجال الأعمال، والخبراء الاقتصاديين، والجهات الراعية والشركاء الاستراتيجيين.

وكانت اعمال القمة قد بدأت قبل الافتتاح الرسمي بورشات عمل حول تمويل مشاريع المطارات والطائرات ومن ثم تم افتتاحها رسمياً صباح أمس الاثنين من قبل معالي المهندس سلطان سعيد المنصوري -وزير الاقتصاد ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني في الامارات يوم الاثنين، وبحضور من الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مطارات دبي، ورئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات وسعادة سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني.

وعبّر معالي وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، عن شكره للحضور المتميز، في القمة التي استضافت عشرات المسؤولين والوزراء، وأكبر الشركات العالمية العاملة في قطاع الطيران، لافتاً إلى أن هذه المشاركة، تبرز مدى أهمية وحيوية قطاع الطيران والشحن الجوي، فضلاً عن تكريسها لمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة، وريادتها في مجال الاستثمار في صناعة الطيران.

وأكد معالي الوزير أن هذه الجلسات قد أوجدت منصة مشتركة بين مختلف المشاركين، واتفاقهم حول ضرورة التوجه إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، الذي يعد الآن رافداً اقتصاديا مهماً، وذلك لإسهامه في تقارب الأسواق العالمية، بالإضافة إلى التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم، ومتطلبات الأسواق الدولية، هذا فضلا عن خلق الكثير من الفرص الوظيفية التي ستوفرها الاستثمارات المقبلة في قطاع الطيران والشحن الجوي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى