- أهم الأخبارالأخبار

قمة ثنائية مرتقبة بين السيسي وآبي أحمد في سوتشي  

 نون وكالات   

أخبار ذات صلة
يجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد محادثات ثنائية على هامش القمة الروسية الأفريقية في سوتشي.

ويناقش الزعيمان القضايا المتعلقة بـ سد النهضة الإثيوبي الكبير والقضايا الثنائية الأخرى، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية «إينا».

وأشارت الوكالة إلى أنه في معرض حديثه عن الأسئلة التي طرحها أعضاء البرلمان، يوم الثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء آبي: «سوف أجري محادثات مع الرئيس السيسي على هامش القمة الروسية الأفريقية حول سد النهضة».

وأعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الخميس، أن الرئيس فلاديمير بوتين أعرب عن استعداده للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل الخلاف حول سد النهضة.

وأكدت إثيوبيا الأسبوع الماضي، موقفها الرافض لعدم قبول أي وساطة غير المشاورات الثلاثية بشأن السد.


وأعلن مكتب رئيس الوزراء أيضًا أن إثيوبيا على استعداد لحل أي خلافات ومخاوف من خلال التشاور بين الدول الثلاث.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي، جدد تهنئته لآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، بمناسبة حصوله على جائزة نوبل للسلام.

وتهنئة السيسي اليوم جاءت تعقيبًا على كلمة آبي في الجلسة العامة الأولى للقمة الروسية الأفريقية، حيث قال: «أثبت أنَّه رجل سلام حقيقي».

ويأتي لقاء الزعيمين الأفريقيين في سوتشي الروسية بعد أيام من تصريحات آبي أحمد التي قال خلالها إنه «إذا اضطرت بلاده إلى خوض حرب بشأن سد النهضة، فيمكن لها أن تحشد الملايين من أجل المواجهة».

وجاءت تصريحات آبي أحمد، خلال جلسة استجواب في البرلمان الإثيوبي، بشأن أزمة سد النهضة، ونقلتها وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي: البعض يقول أشياء بشأن استخدام القوة من جانب مصر، يجب التأكيد على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء السد.

وتابع المسؤول الإثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام :«إذا كانت هناك حاجة إلى الذهاب إلى الحرب، فيمكننا حشد الملايين، وإذا تمكن البعض من إطلاق صاروخ، فيمكن للآخرين استخدام القنابل»، مستطردا «لكن هذا ليس في صالحنا جميعا».

 

أخبار ذات صلة:

  1.  السيسي يدعو المؤسسات الروسية والدولية للاستثمار في إفريقيا  
  2. فيديو.. لقاء بين السيسي وبوتين على هامش القمة الروسية الإفريقية
  3. تعرف على رد فعل آبي أحمد على تهنئة السيسي له بجائزة نوبل
  4. السيسي: حصول آبي أحمد على جائزة نوبل للسلام فوز جديد للقارة السمراء
  5. أبى أحمد: باب مفاوضات سد النهضة مازال مفتوحا
  6. مصر ترحب بيان البيت الأبيض بشأن مفاوضات سد النهضة
  7. بيان هام للسيسي بشأن سد النهضة

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى