عالمينون لايت

فيروس جديد في أستراليا.. يصيب الطيور بالشلل وتشبه أعراضه كورونا

نون ـ وكالات
شهدت شوارع أستراليا حالة غريبة من نفوق الطيور من نوعية لوركيت قوس قزح، وذلك بعد إصابتهم بإعياء ثم شلل.

ونقلت صحيفة ديلي ميل تقريرً توضح فيه ان ما أصاب هذه الطيور، هو فيروس يسبب نوع من المرض يسمى بـ”متلازمة الشلل اللوركيت”.
ويتسبب ذلك المرض بإصابة الطائر بالعجز عن الحركة، ثم الشلل المفضي إلى الموت.

وقال احد علماء الطيور من جامعة غريفيث، داريل جونز، في تصريحات لصحيفة “ديلي ميل أستراليا”، إن المرض يشبه في انتشاره انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال التواصل بين الأشخاص في المجتمع.

وأضاف: “تقاتل هذه الطيور بعضها البعض بشكل غير معقول وتعض بعضها البعض وتتنفس في وجه بعضها البعض وهكذا يقوم الفيروس بالانتشار”.

وتابع: “إنه يشبه إلى حد كبير فيروس كورونا نفسه، فهو فيروس جديد تمامًا ولا نعرف الكثير عنه، ويبدو أنه ينتشر حيث تتجمع الطيور بأعداد كبيرة”.

وذكر  جونز؛ إن الأطباء البيطريين بحثوا في النظام الغذائي ومن الغريب أن شجرة التوليب الأفريقية قد تكون أحد المسؤولين عن انتشار المرض.
أخبار ذات صلة:

  1. ظهور أنفلونزا الطيور سلالة H5N8 شديدة العدوى في السعودية وفيتنام
  2. مصر تمنع تداول الطيور الحية فى القاهرة والجيزة
    
  3. التكييف يتسبب في إصابة 9 بفيروس كورونا في أحد مطاعم الصين

وقد حاول الأطباء البيطريون في أستراليا، الوصول لمصدر المرض، وسبب انتشاره، إلا انهم حتى الآن لم يصلوا  إلى أي معلومات مؤكدة.

ولوحظ انتشار الفيروس في بريزبان بولاية كوينزلاند الأسترالية، إلا أن الأطباء أكدوا اكتشاف اول حالة مصابة به منذ ثلاث سنوات.

ويبدأ المرض بالتسلل رويدا داخل جسم الطائر، مسببا إعياء تزداد شدته ثم يتطور إلى شلل تام يعجزه عن الحركة، لتنتفخ رئتيه بعد ذلك ويصاب بالاختناق.

وتظهر أولى بوادر الشلل في قدم الطائر وهو ما يجعله يفقد القدرة على الوقوف وحمل جسده، ومن ثم يهوي على الأرض ويلقى حتفه في غضون نصف ساعة من بداية الشلل.

جدير بالذكر أن احد الأطباء البيطريين قد نصحوا بعدم إطعام الطيور خلال هذه الفترة حفاظًا على سلامة الإنسان، وكذلك تلك الفصيلة من الطيور.
 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى