- أهم الأخبارالأخبار

 فيديو.. القوات الحكومية اليمنية تسيطر على محافظة أبين  

نون أ ف ب    

 سيطرت القوات الحكومية اليمنية المعترف بها دوليا على محافظة أبين جنوب اليمن، بعد نحو أسبوع من سيطرة الانفصاليين عليها، وفق ما أعلنت مصادر أمنية  اليوم الأربعاء.

وفي 20 أغسطس /آب، سيطر الانفصاليون الجنوبيون على مقرين لقوات الأمن في أبين وهما معسكر لقوات الأمن الخاصة في زنجبار، عاصمة المحافظة، وآخر للشرطة العسكرية في الكود الواقعة بين المحافظة وعدن.

وقالت مصادر أمنية أن القوات الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي حققت تقدما إثر وصول تعزيزات عسكرية.

من جانبه، كتب وزير الإعلام في الحكومة المعترف بها دولياً معمر الإرياني عبر صفحته الخاصة على«تويتر» «أبطال الجيش الوطني والأجهزة الأمنية يستعيدون مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين ويكملون سيطرتهم على جميع مديريات المحافظة».


وبحسب المصادر، انسحبت القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى الطريق الذي يربط محافظة أبين مع محافظة عدن.

ويأتي هذا التقدم بعد أن سيطرت القوات الحكومية الأسبوع الماضي على مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة.

وسيطر الانفصاليون في العاشر من أغسطس/آب، على مدينة عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة، إثر اشتباكات مع القوات الحكومية قتل وأصيب فيها عشرات.

وانسحب المجلس الانتقالي الجنوبي جزئيا من مواقع رئيسية احتلها في عدن، تحت ضغوط من السعودية والإمارات، لكنه لا يزال يسيطر على مواقع عسكرية رئيسية.

يقاتل الانفصاليون الجنوبيون وقوات الحكومة معا في صفوف التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلد الفقير منذ 2014، ضمن نزاع جعل ملايين السكان في اليمن على حافة المجاعة.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. الانفصاليون الجنوبيون يسيطرون على قاعدتين عسكريتين قرب ميناء عدن
  2. انشقاق قائدان بالمجلس الانتقالي وانضمامها إلى الشرعية
  3. لجنة سعودية إماراتية لوقف إطلاق النار بجنوب اليمن
  4. التحالف العربي يتوعد الانفصاليون في عدن

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى