- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

فيديو.. السعودية تعرض خسائر شركة أرامكو

 نون رويترز   

نظمت المملكة العربية السعودية جولة لوسائل الإعلام، اليوم الجمعة، لتفقد منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو تعرضتا لهجمات ألقت واشنطن والرياض باللوم فيها على إيران.

وظهرت أنابيب منصهرة ومعدات محترقة، في الوقت الذي تعهدت فيه طهران برد واسع النطاق إذا تسببت التوترات الناجمة عن الهجمات في أعمال قتالية.

وتعتبر المملكة هجمات 14 سبتمبر /أيلول على منشأتي خريص وبقيق، وهي أسوأ هجمات تستهدف البنية التحتية للنفط في الخليج منذ أضرم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين النار في حقول نفطية كويتية عام 1991، اختبارا للإرادة العالمية للحفاظ على النظام الدولي.

وتنفي إيران ضلوعها في الهجوم الذي أدى في البداية إلى خفض إنتاج أكبر مُصدر للنفط في العالم إلى النصف، وأعلنت الحوثيون المدعومون من إيران، مسؤوليتهم عن الهجوم ويقاتل الحوثيون التحالف العربي الذي تقوده السعودية في الصراع الدائر منذ أربع سنوات في اليمن.

وفي منشأة خريص، التي تقول وزارة الدفاع السعودية إنها أصيبت بأربعة صواريخ، شاهد مراسلو رويترز أعمال إصلاح جارية ورافعات أقيمت حول عمودي تثبيت محترقين، يشكلان جزءا من وحدات لفصل الغاز عن النفط، وأنابيب منصهرة.

وقال فهد عبد الكريم المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط لدى شركة أرامكو للصحفيين خلال الجولة «نحن على ثقة من أننا سنعود إلى الإنتاج الكامل قبل الهجوم (على خريص) بحلول نهاية سبتمبر»، مضيفا «نعمل على مدار الساعة… هذه خلية نحل».

وتحرك عمال يرتدون سترات حمراء وخوذات بيضاء في أنحاء الموقع وهو مجمع كبير بحجم عدة ملاعب لكرة القدم يضم هياكل مترابطة من الأنابيب والأبراج.

وكانت هناك كومة من الحطام المتفحم على الأرض، وقال مسؤول تنفيذي إن الركام المحترق كان يغطى جزءا كبيرا من الأرض ولكن الآن لم يتبق سوى كومة صغيرة.

وعمق الهجوم صراعا ممتدا منذ أعوام بين السعودية وإيران اللتين تتصارعان علي النفوذ في عدة نقاط ساخنة في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن يحيي رحيم صفوي مستشار الزعيم الأعلى الإيراني قوله اليوم الجمعة «إذا فكر الأمريكيون في أي مؤامرات فسترد الأمة الإيرانية من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي».

 

أخبار ذات صلة:

  1. بومبيو: أمريكا تبني تحالفا لردع إيران بعد هجمات أرامكو
  2. إيران توجه طلبا عاجلا إلى السعودية بعد هجمات أرامكو
  3. ظريف يحذر من نشوب حرب بسبب هجمات أرامكو السعودية
  4. بعد هجمات أرامكو.. صافرات الإنذار تدوي في مدن سعودية
  5. مستشار روحاني يصف مؤتمر الدفاع السعودية بشأن أرامكو بـ«الفضيحة»
  6. فيديو.. السعودية تكشف أدلة تورط إيران في هجمات أرامكو

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى