- أهم الأخبارالأخبار

فلسطينيون يتحدون المحكمة الإسرائيلية العليا

نجح عشرات من النشطاء الفلسطينيين فجر اليوم الثلاثاء في إقامة خمسة بيوت من الصفيح تحت جنح الظلام بجوار تجمع خان الأحمر الذي تنتهي اليوم المهلة التي حددتها محكمة إسرائيلية لإخلائه من سكانه البدو.

أخبار ذات صلة

وأطلق النشطاء على الموقع الجديد “حي الوادي الأحمر”.. وقالوا في بيان “بقرار من الشعب الفلسطيني بلا تصاريح من سلطة الاحتلال وبلا إذن من أحد نعلنها تحديا ومقاومة لقرارات الاحتلال في تهجير وهدم قرية خان الأحمر”.

وأضافوا أنهم أطلقوا اسم الوادي الأحمر على الحي “نسبة إلى رواية الوادي الأحمر لعبد الله طنطاوي التي تروي حياة الشيخ عز الدين القسام وحكايته مع الثورة الفلسطينية”.

وأوضحوا أنهم أقاموا الحي الجديد “على بعد عدة أمتار من الجهة الشرقية بين قرية خان الأحمر ومستعمرة كفار أدوميم”.. وقالوا “تم بناء الحي في غسق الظلام وهدوء الصحراء متحدين الاحتلال وأجهزته المخابراتية لنقول أننا باقون هنا وصامدون هنا”.

وقال محمد الخطيب الذي عرف نفسه على أنه أحد سكان هذه البيوت التي تمت إقامتها لرويترز “هذه رسالة واضحة… هذه أراضي فلسطين بغض النظر أينما كانت وأينما وجدت من حقنا أن نسكنها ونعمرها وأن نعيش بها”.

وأضاف “هذه الأرض التي أقمنا عليها البناء أردنا أن تكون قريبة من قرية خان الاحمر المهددة بالهدم. إذا هدم خان الاحمر فان آلاف الفلسطينيين سينتشرون في هذه الجبال ويبنون بها ويسكنون بها”.

وأمضى عشرات النشطاء ومعهم وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار الفلسطينية وعدنان غيث محافظ القدس ليلتهم في خيمة بالقرب من مدرسة الخان الأحمر لمواجهة قرار هدم تجمع الخان الأحمر.

وطالبت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا إسرائيل يوم الاثنين بعدم هدم قرية خان الأحمر البدوية في الضفة الغربية المحتلة وذلك بعد أن مهدت محكمة إسرائيلية الطريق أمام هدمها.

ورفضت المحكمة العليا في إسرائيل يوم الأربعاء التماسات لوقف هدم خان الأحمر وقالت إن قرارا مؤقتا بوقف العملية سينتهي خلال أسبوع.

ويضم تجمع خان الأحمر مدرسة تم إنشاؤها من إطارات السيارات المستعملة يدرس فيها حوالي 180 طالبا وطالبة من التجمعات البدوية المجاورة الى تجمع خان الأحمر.

ويقول الفلسطينيون إن هدم خان الأحمر يأتي في إطار خطة إسرائيلية لإقامة قوس من المستوطنات اليهودية سيفصل فعليا القدس الشرقية عن الضفة الغربية، وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 ويريدها الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة في المستقبل.

ولا يعلم سكان خان الأحمر متى سيجري الإخلاء من منازلهم وهي عبارة عن بيوت من الصفيح متناثرة على تلة تشرف على الطريق الرابط بين أريحا والقدس.

 

وقال فيصل أبو داهوك أحد سكان خان الأحمر لرويترز فيما كان يجلس مع عشرات النشطاء في الخيمة “اليوم تنتهي المهلة ولا نعلم متى سيتم تنفيذ قرار الإخلاء والهدم”.

المصدر
نون-وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى