- أهم الأخبارالأخبار

فريق التحقيق الأممي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي  

نون رويترز    

 قال فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة، السوم الخميس، أن الأدلة تظهر أن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان جريمة وحشية «متعمدة خطط لها ونفذها مسؤولون بالدولة السعودية».

وقالت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات القتل خارج القضاء إن المسؤولين السعوديين «قوضوا بشدة» وتسببوا في تأخير جهود تركيا للتحقيق في مسرح الجريمة بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

وفي إفادة عن مهمة مع فريقها الذي يضم ثلاثة خبراء في تركيا على مدى أسبوع، قالت كالامار إنهم اطلعوا على بعض «المواد الصوتية المروعة» بشأن قتل خاشقجي حصلت عليها المخابرات التركية.

وأضافت المسؤولة الأممية أن لديها «بواعث قلق شديد» حول نزاهة إجراءات محاكمة 11 سعوديا في المملكة مضيفة أنها طلبت السماح لها بزيارة السعودية.

ودعت المحققة الأممية كل من لديه معلومات حول مقتل خاشقجي إلى مشاركتها مع فريق التحقيق قبل إصداره تقريره النهائي حول القضية في يونيو المقبل والذي سيقدم توصيات حول تحديد المسؤولين عن هذه الجريمة.

وتواجه السعودية انتقادات واتهامات واسعة عالميا خاصة من قبل تركيا على خلفية مقتل خاشقجي، الكاتب والصحفي الذي عاش في الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية وكتب مقالات لصحيفة «واشنطن بوست» انتقد فيها سياسات القيادة السعودية قبل اغتياله يوم 2 أكتوبر في قنصلية بلاده باسطنبول على يد فريق أمني من السعودية.

واعترفت السعودية، بعد عدة روايات متناقضة، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، مؤكدة تقطيع جثته التي تم، حسب الرياض، التخلص منها بمساعدة «متعاون محلي»، فيما أقال العاهل السعودي الملك سلمان كلا من نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، ومستشار الديوان الملكي للشؤون الإعلامية، سعود القحطاني، من منصبيهما، وذلك وسط تسريبات حول تورطهما في التخطيط للعملية.

وأعلنت النيابة السعودية أنها وجهت اتهامات رسمية بالتورط في قتل خاشقجي لـ11 شخصا وتطالب بإعدام 5 منهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى