- أهم الأخبارعالمي

فرنسا تعتقل قائدًا بـ«جيش الإسلام» السوري

نون وكالات 

اعتقلت السلطات الفرنسية  المتحدث الأسبق باسم فصيل “جيش الإسلام” السوري المسلح، بعد اتهامه بالتورط في ارتكاب جرائم حرب وتعذيب وإخفاء قسري .

وجاءت الشكوى المقدمة  خلال العام الماضي بعد 3 سنوات من عمليات التوثيق التي قامت بها منظمات المركز السوري للإعلام وحرية التعبير والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان، لانتهاكات “جيش الإسلام” حيث تم اتهامه بارتكاب جرائم دولية ممنهجة ضد المدنيين الذين عاشوا تحت حكمه من عام 2013 حتى عام 2018، وفقا لروسيا اليوم.

أخبار ذات صلة:

  1. خارجية فرنسا: تركيا تنتهك ما تم الاتفاق عليه بشأن ليبيا
  2. فرنسا تجرى محادثات مع أمريكا بشأن الضريبة الرقمية
    
    
  3. كندة علوش: عودتي إلي سوريا ليست بيدي
  4. اندلاع اشتباكات بغرض منع مسلحي جيش الإسلام من مغادرة بلدة الضمير

وتقول المنظمات الحقوقية إن “علوش” كان متورطا في التجنيد القسري للأطفال في صفوف المجموعات المسلحة، وإن العديد من الضحايا يجرمونه ويتهمونه بشكل مباشر بالخطف والتعذيب.

ويشتبه بأن الفصيل قد اختطف واحتجز وعذب المحامية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان، رزان زيتونة، ووائل حمادة، أحد مؤسسي لجان التنسيق المحلية واثنين آخرين من زملائهم، والناشطة السياسية سميرة الخليل ومحامي حقوق الإنسان ناظم الحمادي، والذين اختفت آثارهم بعد اختطافهم من مكتبهم المشترك في دوما في ديسمبر عام 2013.

وبعد فقدان “جيش الإسلام” معقله الرئيس في غوطة دمشق الشرقية في نيسان عام 2018، رحل مقاتلوه إلى مناطق “درع الفرات” بريف حلب الشمالي، حيث عملت تركيا على ضمه لفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركيا.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى