- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

غداً.. مباحثات «مصرية – صينية» لتعزيز العلاقات

يشارك وفد رفيع المستوى بمنتدى الحزام الاقتصادى لدول طريق الحرير، المقرر عقده في الصين خلال الفترة من 14 إلى 15 مايو الجارى.

ومن المقرر أن تشارك الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والمهندس طارق قابيل وزيرة التجارة والصناعة، فضلا عن وفد ممثل للمنطقة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يرأسه اللواء عبدالقادر درويش نائب رئيس الهيئة لحضور المؤتمر الدولى “طريق الحرير التعاون من أجل الرخاء المشترك للمساهمة في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين حيث تعد مصر شريكا مهما في مبادرة الحزام من خلال التعاون في عدة مجالات مشتركة.

يعقد المهندس طارق قابيل لقاءات مع نظيره الصيني ووفد من غرفة التجارة الصينية.

وتبحث اللقاءات المشروعات الصينية قيد التفاوض والتي تستهدف في المقام الأول تحسين الخدمات في عدد كبير من قرى ومدن الجمهورية كما تستهدف خلق الآلاف من فرص العمل فضلا عن تحسين معدلات النمو الاقتصادى والتزام الحكومة بدعم كافة المشروعات الاستثمارية من خلال تحسين مناخ الأعمال وإعطاء ثقة كبيرة لكافة المستثمرين من مختلف دول العالم للاستثمار في السوق المصرى.

وتأتي المباحثات في إطار العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة بين مصر والصين، والتي تشهد حاليا تطورا كبيرا خاصة في ظل الزيارات المتبادلة لرئيسى البلدين وحرص الحكومتين المصرية والصينية على توسيع نطاق التعاون الاقتصادى المشترك نحو آفاق أوسع ومجالات جديدة تصب في النهاية في مصلحة البلدين.

مصر لتوثيق علاقاتها مع الصين وإقامة شراكة إستراتيجية مع ثانى أكبر اقتصاد في العالم لتضع مصر أقدامها كدولة محورية فاعلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك الإسراع في إقامة مشاريع لوجيستية ومناطق لخدمات السفن والصناعات المتعلقة بالنقل البحرى على طول محور قناة السويس لتعظيم الاستفادة من طريق الحرير الصينى وقناة السويس الجديدة في تنشيط حركة التجارة مع دول العالم.

كما تسعى الصين إلى الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها مصر ومن بينها السوق الضخمة التي تضم نحو 90 مليون مستهلك فضلا عن أنها تعد بوابة لأكثر من مليار مستهلك يقطنون في الدول التي تتمتع فيها السلع المنتجة في مصر بمعاملة تفضيلية مثل دول الاتحاد الأوروبي والكوميسا والدول العربية والولايات المتحدة.

ومن المقرر أن بنك التنمية الصينى سيوقع اتفاقية مع عدد من البنوك المصرية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تدعيم الشبكة الكهربائية المصرية بقيمة 700 مليون دولار خلال المؤتمر.

ومنح بنك التنمية الصينى قروض بقيمة 2 مليار دولار للسوق المصرى خلال العام الماضى لدعم عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

كما نظمت جمعية رجال الأعمال المصريين أبريل الماضى مؤتمرا عالميا لتجمع دول طريق الحرير الصينى لبحث زيادة التبادل التجارى الاستثمارى المشترك بعد إعادة إحياء الطريق وعرضت الحكومة المصرية حزمة فرص استثمارية ومشروعات قومية على 15 منظمة أعمال عالمية من 14 دولة شاركت في المؤتمر ويمر بها طريق الحرير الصيني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى