- أهم الأخبارالأخبار

عودة 28 ألف سوري إلى بلادهم منذ فتح الحدود الأردنية

 نون أ ف ب   

أخبار ذات صلة

 

أفاد مصدر أمني أردني، اليوم الاثنين، أن نحو 28 ألف سوري بينهم نحو 3400 لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة غادروا الأردن عائدين إلى بلادهم عبر معبر جابر، نصيب في الجانب السوري، منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المصدر: «منذ إعادة فتح معبر جابر الحدودي في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي غادر نحو 28 ألف سوري عائدين طواعية الى بلدهم».

وأضاف «بين هؤلاء نحو 3400 سورياً مسجلين رسمياً لاجئين لدى مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة».

وكان مصدر أمني أردني أكد في 2 نوفمبر /تشرين الثاني، عودة 6 آلاف سوري بينهم 517 لاجئاً إلى بلدهم.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان العدد منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 مليون سوري.

وفتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا في 15 أكتوبر /تشرين الأول الماضي، بعد نحو ثلاث أعوام على إغلاقه بسبب النزاع في سوريا.

وأغلق معبر نصيب في 2015 بعد أشهر قليلة من إغلاق معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة في أكتوبر /تشرين الأول 2014.

وتمكن النظام السوري في يوليو/تموز الماضي من استعادة السيطرة عليه، وعلى كامل حدود سوريا مع الأردن.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الأردن وجارته الشمالية في 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن تتراجع تدريجياً بسبب الحرب التي اندلعت في2011.

وكان الأردن يصدر عبر الحدود مع سوريا قبل الحرب بضائع أردنية إلى تركيا، ولبنان، وأوروبا، ويستورد بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلاً عن التبادل السياحي بين البلدين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى