نون لايت

عمان تحتضن مؤتمر دور المرأة في صنع القرار

نون عمان   

تحتضن العاصمة الأردنية عمان، مؤتمر دور المرأة في صنع القرار تحت رعاية فرسان السلام، وبمشاركة واسعة، وذلك في  16أكتوبر/تشرين أول المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى رصد التحديات التي تواجه المرأة في تصديها للعقبات أثناء عملها في الشأن السياسي، وتغيير النظرة النمطية لدور المرأة في صنع القرار من خلال تثقيف المجتمع و التوعية الديمقراطية .

كما يهدف إلى عدم دمج الخطاب الديني الذي يؤثر سلبا في تقدم مسيرة المرأة، ودق ناقوس الخطر بخصوص عدم انتخاب المرشحات من قبل النساء، ضرورة التغيير في العديد من المفاهيم للمساهمة في مشاركة المرأة في صنع القرار.

إضافة إلى تقديم المساندة للسيدات اللواتي يشغلن مواقع قيادية أو مؤهلات لشغل هذه المواقع، سواء كانت المساعدة تقنية أو إعلامية، تعزيز مستوى مؤسسات المجتمع المدني بحيث تكون منظمات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق المرأة تراعي هذه المسألة في تكوينها وطريقة عملها.

كما يهدف المؤتمر لتحضير جيل من النساء القادرات على الحضور والتأثير بحيث تستطعن تحقيق إنجازات التواصل مع خبرات محلية وخارجية، والتأكيد على أهمية دور المرأة في عملية صنع السلام وعمليات المصالحة وحل النزاعات وقياس تقدم المرأة من عام إلى آخر على مستوى الحياة العامة، ومشاركة المرأة في الحياة العملية  تشكل أهمية لعملية الديمقراطية  لأي بلد  وهي تبرز طبيعة النظام السياسي والاجتماعي في الدولة عبر المستويات المختلفة  كافة، كونها تتيح للنساء أن يشاركن في تخطيط السياسات وتوجيهها بشكل يخدم فكرة المساواة ليس بين الجنسين فحسب، بل بين جميع المواطنين بشكل عام بالتعرف على مفهوم المشاركة ومستوياتها ومراحلها والمفاهيم المتصلة بها كالمواطنة والديمقراطية والوعي السياسي، ورصد أبرز المعوقات أمامها و التعرف على أهمية المشاركة و تحديد أبرز الطرق لتفعيلها في القرار السياسي.

 وللمؤتمر رسالة تؤكد حق المرأة حق مكتسب في الحياة السياسية و هي الشريك الأساسي في عملية الإصلاح السياسي ومشاركتها مقياس لتقدم المجتمع ، يجب على المرأة أن تسعى لتحقيق المزيد من الإنجاز التشريعي لتثبيت حقوقها المنشودة من خلال مشاركتها في مواقع القرار والتشارك مع الجمعيات النسائية ومنظمات المجتمع المدني عبر الجهات الحكومية والبرلمانية .

كما أن له عدة ميزات منها شهادة مشاركة ودرع من فرسان السلام وشهادة  مشاركة مع الشركاء الاستراتيجيين لفرسان السلام  الإقامة والتنقلات وحقيبة المؤتمر، وتبلغ قيمة المشاركة 750 دولار  فندق 5 نجوم، 650 دولار فندق أربع نجوم ، قيمة مشاركة من الخارج 400 دولار من دون الإقامة ، وقيمة المشاركة 150 دينارا أردنيا للأردنيين .

وقد عبرت الدكتورة زينة الرفاعي رئيسة لجنة المرأة و الطفل في فرسان السلام : نعم نحن فرسان السلام، برئاسة الدكتور أمين أبو حجلة، نسعى لدعم وتمكين المرأة عربيا ودوليا من أجل تسليط الضوء على الكواكب المضيئة التي حققت القيادة النسائية وصنعت القرار وحصلت على  أعلى الدرجات في جميع الميادين، أهلا وسهلا بالجميع في بلدكم الثاني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى