نون لايت

عبيد الكعبي يشعل شاعر المليون بقصيدة وفاء للملك سلمان

يتابع شاعر المليون في موسمه الثامن عرس القصائد في ثاني حلقات المرحلة الثانية بالتزامن مع أعياد مارس «عيد الام ويوم الشعر ويوم السعادة» وكان رابع الفرسان الشاعر عبيد بن خصيف الكعبي من الامارات الذي تأهل ببطاقة لجنة التحكيم في المرحلة السابقة, ويضع نصب عينيه الجمهور الواعي الذي يحتم على الشاعر اختيار النص المناسب, وألقى الكعبي قصيدته التي لاقت استحسان اللجنة وجمهور شاطئ الراحة والتي يقول مطلعها:

من مركز الأرض شمس العز ترقاله

في يوم جمعه ودارك من مرابعها

الدكتور غسان السعيد:  النص الحماسي وقد خدمته بإلقائك الحماسي الذي يتناسب مع ماجاء فيه, تتناثر فيه الصور, الحديث من خلال الشعر هو السبيل الأمثل للمدح, كما في هذه القصيدة, في كل بيت شاهد على قوة القصيدة, لكني اركز على التشبيه البليغ, كما في «كفوفه البحر» وغيرها الذي يدمج بين طرفي التشبيه . البيت الاخير كان تاج القصيدة.

الأستاذ سلطان العميمي: القصيدة جميلة في مدح رجل عزيز على قلوبنا جميعا, من أول بيت الى اخره ابتعدت عن المباشرة, البيت الأول والخاتمة فيهما دلالات الارتفاع, خيال شعري, بالاضافة الى السهل الممتنع, وصور رائعة. القصيدة جزلة بمعنى الكلمة.

الشاعر حمد السعيد: شكرا لك على هذا الوفاء من أبناء الامارات ومدح الملك سلمان ويستحق المدح, شاعريتك من الجولة مميزة, حتى في نصوص المدح ابتعدت عن المباشرة, الصور كثيرة لا يمكن احصاؤها.

يذكر أن الشعراء من هذه الحلقة بدؤوا يناقشون اللجنة حول نصوصهم استجابة لدعوة صفوق والمريخي في المغاني.

يشار إلى أن المرحلة الثانية تضم 24 شاعراً من أصل 48 شاعراً، ويتوجب على كل شاعر من الشعراء الـ24 إلقاء قصيدة حرة الوزن والقافية، يتراوح عدد أبياتها بين 10 أبيات و12 بيتًا، أما المعيار الثاني فهو عبارة عن مجاراة رمز من رموز الشعر الإماراتي، وتطلب اللجنة من الشعراء قبل 24 ساعة من بدء الحلقة مجاراة أبيات شاعر محدد بأربع أبيات، موضوعاً ووزناً وقافية.

وكانت لجنة التحكيم، قد أعلنت سابقاً عن معايير المرحلة الثانية من المسابقة، حيث سيتنافس في كل حلقة ستة شعراء على مدار أربع حلقات، وفي كل حلقة يتم تأهيل شاعر واحد أو شاعرين بقرار اللجنة، وشاعرين أو شاعر واحد بتصويت الجمهور، وبعد انتهاء الحلقات الأربع يكون عدد المرشحين قد وصل إلى اثني عشر شاعراً لينتقلوا بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة من البرنامج.

هذا ويتم بث حلقات «شاعر المليون» على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف المتحرك والموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج في تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء، حيث ضمت قائمة الـ 48 شاعراً للموسم الثامن، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى