اخترنا لكنون لايت

عبدالملك بن كايد يشيد باهتمام القيادة الرشيدة بالأدب والشعر خاصة

أشاد الشيخ عبدالملك بن كايد بن محمد القاسمي، المستشار الخاص لحاكم رأس الخيمة، بالاهتمام العظيم الذي لقيه ويلقاه الأدب وبخاصة الشعر من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ إنشائها، وعلى رأسها المؤسس الباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وحرص واهتمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإبداعاته الشعرية والعناية الخاصة التي يوليها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وعناية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالتراث العربي.

جاء ذلك خلال توقيع الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي، المستشار الخاص لحاكم رأس الخيمة، الليلة الماضية، للنسخة الأولى لمجموعة الأعمال الشعرية الكاملة لشقيقه الراحل الشيخ الدكتور سعود بن كايد بن محمد القاسمي في مجلسه بسيح الزهراء برأس الخيمة. بحضورالشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة والشيخ محمد بن عبدالملك القاسمي والسيد نجيب عبدالله الشامسي عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات رئيس فرع رأس الخيمة وعدد من الأدباء والمهتمين بالتراث الأدبي والثقافي.

وأشار إلى إن اهتمام القيادات الرشيدة اليوم إنما هي ترجمة لاهتمامات المؤسس الباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بهذا الشعر كان له تأثير مباشر وانعكاس باهر على ازدهار الشعر في الإمارات.وكان هو نواة الاهتمام الرسمي والفردي بهذا الفن وكان هو منطلق المهتمين وقدوتهم.

أخبار ذات صلة:

  1. لأول مرة في الشرق الأوسط.. رأس الخيمة تستضيف بطولة العالم للرياضات الهوائية

  2. غرفة رأس الخيمة تكرم افتراضيا الفائزين في الدورة الأولي لجائزة ستيفي الشرق الأوسط

منوها أن مجالس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كانت كلها خير وعلم وحكم وشعر نهل من معينها كل من كان من روادها، خصوصا الأوائل منهم.

ومباركا مبادرة مركز أبوظبي للغة العربية لإنجاز موسوعة زايد الشعرية، لتكون مرجعا رئيسيا للثقافة الإماراتية والتي تشمل الموسوعة قصائد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من منظور جديد لفهم الثقافة الإماراتية ولهجتها، مع إطلاق منصة إلكترونية شاملة. إلى جانب مسابقة يرعاها. وتتضمن حقول الدراسات ومجاراة القصائد والإلقاء والغناء وفنون الخط والتشكيل. بالإضافة إلى معرض تفاعلي يسرد قصة الشعر العربي وعلاقة الشيخ زايد، بهذا الفن العريق في الثقافة الإماراتية.

كما أثنى الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة على مبادرة تأسيس أول أكاديمية ثقافية من نوعها في الوطن العربي ضِمن اهتمام أبوظبي بالشعر العربي. بالإضافة إلى فعاليات وبرامج أخرى تُعنى بالشعر العربي. مثل برنامج شاعر المليون للشعر النبطي ومسابقة أمير الشعراء لشعر العربية الفُصحى وجائزة الشيخ زايد للكتاب بفروعها التسعة. وشاكرا جهود لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي. في استحداث برنامج المنكوس يأتي انسجاما مع رؤية اللجنة الرامية إلى صون الموروث الثقافي والمحافظة عليه ونقله للأجيال القادمة.

وبعد توقيعه على ديوان الأعمال الشعرية الكاملة للشيخ الدكتور سعود بن كايد أشاد بما خلفه من ثروة لا تقدر بثمن من الشعر الجميل والسمعة الحسنة والأخلاق الراقية.. سائلا الله له الرحمة والمغفرة.

اقرأ أيضًا

  1. جهاز تنمية المشروعات بمصر يستقبل وفد غرفة تجارة رأس الخيمة ومؤسسة سعود بن صقر

وقال الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لحاكم رأس الخيمة في ديوان شقيقي الراحل يجد المتصفح بين دفتيه الكثير من التاريخ والحقائق. منذ ستين عام من قصائده النخبة تشكل ملاحم حول حياة إنسان الإمارات بالبر والبحر وقليل من يدركها من الجيل الجديد. والتي صورت وجسدت قصائده صدق المعاناة التي مروا بها في سبيل توفير الحياة الكريمة. داعيا الجهات الإعلامية والثقافية وكتاب الإمارات في الاستفادة من الخبرات التي جسدها في الاستفادة من خبراته الماضية كنوع من الركيزة التي يعتمد عليها الأدب في الإمارات والتي تضع المرء في مكانه الصحيح.

الكلمة أمانة والحس علامة

ووصف في تقديمه للإصدار قائلًا: الكلمة أمانة والحس علامة، لغة يتفاهم بها الناس. وقد ضمت قصائده أحاسيس وطنية وصفات من سيل الكلمات التي عبرت عن مشاعر الفقيد تجاه الوطن والإنسان والطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى بحكمته وبإرادته. والتي نحيا بها ونستمتع بجمالها الخلاب لأترك لكم الحكم على ما في الإصدار من متعة وحياة .. رحم الله الحبيب واسكنه فسيح جناته.

ومن جانبه أثنى الكاتب نجيب الشامسي على الاهتمام الداعم الذي يوليه الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لحاكم رأس الخيمة بالحراك الثقافي في الإمارات ورأس الخيمة خاصة من خلال إسهاماته الأدبية الشعرية. حيث يعد من الكوادر الشعرية التي لها حضورها السامي ومشيدا باهتماماته الإعلامية والتراثية المتواصلة ودعمه للكوادر الشابة. كما أثنى على الحضور الشخصي الداعم للدكتور الشيخ الشاعر سعود بن كايد القاسمي لأنشطة وفعاليات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. وإسهاماته الأدبية. التي وثقها بكل حرص واهتمام الشيخ عبدالملك بن كايد في هذا الإصدار الجديد. الذي سيعني به الاتحاد بعقد ندوة متخصصة في إشعار الفقيد.

وقدم الشاعر الإماراتي عبدالله الهدية الشحي في كلمة في اشكره وتقديره لمبادرة جمع الإنتاج الأدبي للفقيد. لتسهم في رفد الساحة الأدبية العربية بكنوزه الشعرية. وقدم قراءة في إحدى قصائد الدكتور سعود بن كايد.

ثم استعرض الشاعر إبراهيم مزنوق فصول الإصدار الثلاثة التي ضمت 214 صفحة من الحجم المتوسط. والتي شملت قصائد مدح وفخر ورثاء وحنين ودينية وإنسانية وأخرى عديدة في البحر عديدة. بالإضافة إلى فصل خاص بقصائد قومية وعروبية وفصل خاص بقصائد في الحب والغزل

ويعد الدكتور سعود كايد القاسمي الذي تقلد منصب وكيل وزارة الصحة من الدعائم الأساسية التي قامت عليها الوزارة. وثبت ركائزها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. إضافة لإسهامه بوضع قاعدة التعليم الطبي الأكاديمي في الدولة. ومشاركته بالعديد من الهيئات الطبية الخليجية والعربية، وقد توج بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للشخصيات الطبية المتميزة.

نون – رأس الخيمة – أحمد عناني

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى