- أهم الأخبارالأخبار

ظريف: أمريكا وإسرائيل والسعودية فقدوا ثقة العالم

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفاءه بالشرق الأوسط أصبحوا معزولين بسبب سياساتهم العدائية تجاه طهران، حسبما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.

ونقل التلفزيون عن ظريف قوله «اليوم، ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصبحوا رمز عدم الثقة في العالم».

وأضاف وزير الخارجية «سياساتهم الظالمة وإجراءاتهم العنيفة عزلتهم … ونأى العالم بنفسه عن سياساتهم العدائية تجاه إيران».

ومن المقرر إعادة فرض دفعة أولى من العقوبات الأمريكية على طهران يوم الثلاثاء وهي عقوبات كانت مرفوعة بموجب الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015.

وستشمل هذه العقوبات مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارتها في الذهب والمعادن الثمينة وقطاع السيارات.

وبموجب الاتفاق النووي بين إيران وقوى عالمية، رُفعت في 2016 أغلب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.

وانسحب ترامب من الاتفاق النووي في مايو أيار قائلا إنه لا يتناول برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وأنشطة طهران النووية بعد عام 2025 ودورها في الحروب الإقليمية. ورحبت إسرائيل والسعودية بالانسحاب.

وأيدت إسرائيل الاستئناف الوشيك للعقوبات الأمريكية.

وكتب وزير المخابرات إسرائيل كاتس على تويتر أن العقوبات «ستجبر الإيرانيين على الاختيار بين تلبية مطالب الولايات المتحدة… أو المخاطرة بتقويض النظام وسقوطه. الخيار الأول جيد والثاني ممتاز».

وإيران على خلاف مع السعودية منذ عقود وتخوض حربا بالوكالة منذ وقت طويل في الشرق الأوسط وخارجه، وأثرت في نزاعات بالعراق وسوريا ولبنان واليمن.

وقال ظريف «تريد هذه الدول الثلاث إحداث ضغط نفسي على إيران… سنتخطى هذه الفترة من المصاعب».

ورغم جهود روسيا والصين وأوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي، تعمل إدارة ترامب على دفع الدول لوقف كل وارداتها من النفط الإيراني بدءا من نوفمبر تشرين الثاني الذي ستعيد فيه واشنطن فرض عقوبات على قطاعي النفط والشحن بإيران.

وأدت مخاوف من العقوبات والمتاعب الاقتصادية إلى خروج احتجاجات متفرقة في عدة مدن بإيران خلال الأيام الماضية، ردد فيها محتجون عاديون هتافات مناهضة للقادة الإيرانيين.

المصدر
 نون – رويترز

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى