نون لايت

صالح الصخري يرتل شعراً وجمالاً في ختام المرحلة الثانية من شاعر المليون

ثالث فرسان أمسية الليلة من شاعر المليون في موسمه الثامن التي انطلقت اليوم الثلاثاء، كان الشاعر الأردني صالح الهقيش الصخري الذي قدم قصيدة بعنوان «ترتيلة الفقد» أمام لجنة التحكيم  والتي أثنت عليه وعلقت على القصيدة وكان أول المعلقين حمد السعيد الذي قال: النص جميل والحديث عن حالة فقد، وانت تركتها كما هي ولم تحدد من هو بطل هذا النص، والمطلع جميل، ولكن وجدت حلقة مفقودة في الصورة الشعرية، ولكن القصيدة فيها صور جميلة، وفيها شيء يخصك لا يخص غيرك، وأنت شاعر مبدع.

وقال د. غسان الحسن: العنوان لفت نظري في البداية «ترتيلة الفقد» وصلت لمنتصف القصيدة حتى وجدت ما يفسر العنوان، والقصيدة مدروسة وكسيت بجمال الشاعرية ولطف العبارة والصورة، ووجدت الأبيات الأولى تتجه اتجاهين اتجاه يدعو للتشاؤم وآخر للتفاؤل، ووجدت التغليفة وانتقاء شخصيات القصيدة بين ساعي البريد والحمام جميل، وجاء تفسير ترتيلة الفقد، بقولك للمتشائم بأنك لست مجبرا على ذلك دائما، فهناك ما يدعو للتفاؤل، و القصيدة متقنة ورائعة.

أما الأستاذ سلطان العميمي فقال: ارى في القصيدة مغامرة ناجحة وخاصة ان تكتب قصيدة عن الفقد فهي مغامرة شعرية لكنك استطعت ان تمسك بزمام الفكرة فالمطلع كان جميلا جدا وهذا لا يقلل من جمال أبيات القصيدة، وان تبدأ بتصوير شعري جميل فهو ابداع.

والتصوير الشعري في الابيات حاضر بقوة وانتقالك من فكرة لفكرة كان موفقا، وحتى الخطاب كان فيه لمسة فنية جميلة وكنت موفقا جدا في القصيدة وحضورك الجميل كان مميزا.

يذكر أن الشعراء المشاركين في هذه الحلقة سيختتمون منافسات المرحلة الثانية، والتي ضمت 24 شاعراً من أصل 48 شاعراً تنافسوا خلال 4 حلقات، لتنتهي هذه الجولة بإنتقال 12 شاعراً إلى المرحلة الثالثة، وستشهد المرحلة الجديدة التصفيات قبل النهائية على مدى حلقتين، حيث سيتأهل خلالها 6 شعراء بواقع 3 شعراء في كل حلقة (إما بقرار اللجنة أو بتصويت الجمهور).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى